أهم الأخبارالمرأة

نجاحات برنامج تحويشة.. تدريب128 ألف سيدة على التثقيف المالي وتوفير 1400 فرصة عمل  

 

كتبت – نجوي ابراهيم

استعرضت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة ، تفاصيل مبادرة تحويشة لتحقيق الشمول المالى للمرأة، والذى يعد من أهم المبادرات التى ينفذها المجلس لتحقيق الشمول المالى للمرأة وتمكينها اقتصاديا .

وقالت رئيسة المجلس القومى للمرأة ، إن تحويشة أو مشروعات مجموعات الإدخار والإقراض الرقمى يعنى تحقيق الشمول المالي للسيدات من خلال ما يتيحه من مشروعات وفرص عمل وتحقيق تمكين ونمو اقتصادي للمرأة ، موضحه أن “تحويشة” هو ثمار التعاون من 2017 بين المجلس القومي للمرأة والبنك المركزي المصري، حيث تم ادماج “تحويشة” في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى ، أن الهدف من ” تحويشة” هو شمول المرأة المصرية بالقرى الريفية اقتصاديًا وماليًا وإدماجها بالمنظومة المصرفية الرسمية، ورفع الوعي ونشر الثقافة المالية للسيدات المستهدفات ، ومحو الأمية الرقمية وتوفير الخدمات المالية لها بجودة عالية، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا ورقمنة اَلية عمل مجموعات الادخار والإقراض.

وقالت إن ما يميز هذا المشروع عن مثيلاته من مشاريع الادخار والإقراض الأخرى هو النقلة النوعية في تحويل آليات عمل المشروع الى نموذج رقمي وبناء تطبيق خاص به وربطة بالبنوك لدعم التعامل غير النقدي والتماشي مع اتجاه الدولة في التحول الى مصر الرقمية.

 

واستعرضت رئيسة المجلس وبالأرقام نجاحات تحويشة فيما يلي:  التواصل مع أكثر من 800 ألف (سيدة وقيادة طبيعية) بالقري من خلال لقاءات القادة واللقاءات الجماهيرية ولقاءات المهتمات بمجموعات الإدخار الرقمية، والوصول الى حوالي 550 قرية بـ١٤ محافظة.

توفير ما يقرب من 1400 فرصة عمل لمشرفات المحافظات والمشرفات الميدانيات والميسرات الماليات، وتدريب أكثر من 71 ألف سيدة في أكثر من 3400 مجموعة، بالإضافة إلي تدريب أكثر من 57 ألف سيدة خارج المجموعات بإجمالي يزيد عن 128 ألف سيدة على التثقيف المالي.

وتابعت : وتضم تحويشة حتى الآن أكثر من 233 ألف سيدة من القري بالمحافظات بما يقرب من 12 ألف مجموعة ادخارية، موضحه أنه تم البدء في الإدخار مع مجموعة تجريبية من خلال تطبيق تحويشة وجارى البدء مع باقي المجموعات للإدخار والإقراض واقامة مشروعات خضراء صغيرة.

وفيما يتعلق بالتوعية برسائل المشروع وأهدافه بشكل مبسط فقد تم تصميم شخصيات (عرائس) رشيدة وفصيلة ، تشارك في فعاليات المجلس وفى الأمسيات الثقافية بقرى المحافظات من خلال عروض مسرحية.

وتم تنظيم “تحدي تجديف نهر النيل” مع أبطال التجديف على مدار ٣٠ يوم من محافظة أسوان لمدينة رأس البر لمسافة ١٢٠٠ كم، وتم توعية السيدات بمعنى الادخار والالتزام الاسبوعي والتفضيل ما بين الاحتياجات والرغبات وتحديد الاولويات.

وبهدف كسر حاجز الخوف لدى السيدات من التعامل مع البنوك، تم تنظيم “تحويشة فى بنك” او المحاكاة البنكية ، لتوعية السيدات بتلك الخدمات بطريقة جديدة مبسطة، كما تم توعيتهن بخدمات المجلس بالاعتماد على الميسرات الماليات ، ونجح نموذج المحاكاة في الوصول الى أكثر من 110 الف مستفيد/ة بالمحاكاة وانشطة المجلس وخدمات البنوك في ٧ محافظات .

زر الذهاب إلى الأعلى