المرأة

تعرف على الفوائد الصحية لملكة الفواكه

كتبت – عبير أبورية

تعتبرالمانجو من اكثر الفواكه شهرة وتتميز بنكهتها الفريدة ورائحتها وطعمها المميزين بالإضافة الى الخصائص التى تدعم الصحة، مما يجعلها من بين الاغذية الوظيفية الجديدة ، ولذلك تسمى ملكة الفواكه.كما تتميز بارتفاع قيمتها الغذائية.

قال الدكتور حسن حسونه أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث تحتوى المانجو على جميع العناصر الغذائية الأساسية من كربوهيدرات وبروتين ودهون وفيتامينات ذائبة في الدهن مثل فيتامينات ( أ , ك , هاء) وفيتامينات ذائبة في الماء مثل فيتامينات (ب) المهمة للجهاز العصبي وفيتامين (ج) .

أكد “حسونة” أن المانجو لها فوائد صحية عديدة ذلك لاحتوائها علي العناصر المعدنية التي تدعم جهاز المناعة مثل النحاس الذى يكون ضروريا لخلايا الدم الحمراء حيث تساهم المانجو بحوالي 20% تقريبا من القيم اليومية، بالإضافة الى كميات قليلة من الزنك والسلينيوم والتي تعمل كمضادات اكسدة ضد الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا والأغشية الخلوية.

كما تحتوى المانجو على فيتامين (ج ) الذي يساعد على امتصاص الحديد ويعزز تجديد الخلايا ويساعد على نضارة البشرة .

– تعمل المانجو على تدعيم صحة الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم حركة لأمعاء وتنبيه الغدد المفرزة للأنزيمات الهاضمة كما تعمل الألياف الغذائية على أبطاء عملية هضم الطعام مما يقلل من ارتفاع مستوى سكر الدم.

نظرا لاحتواء المانجو على نسبة كبيرة من الماء فإنها تعمل على ترطيب الجسم والأقلال من تأثير حرارة الصيف بالإضافة الى وجود البيتا كاروتين الذى يتحول في الجسم الى فيتامين (أ)الدى يعمل على المحافظة على صحة الجلد ووقاية الخلايا من التلف والمحافظة على صحة العين لما تحتويه من مضادات اكسدة تقوم بذلك.

-بعض الناس يكون لديهم حساسية للمانجو والتي تظهر اعراضها بعد تناول المانجو والتى قد تكون في صورة طفح جلدي وحكة الجلد وسيلان الأنف وتورم واسهال ويجب تجنب تناول المانجو في هذه الحالات.

– نظرا لاحتواء المانجو على العديد من العناصر الغذائية المعدنية وزيادة نسبة السكر فيجب عدم الاكثار من أكل المانجو بحيث تكون الكمية المناسبة لا تزيد عن كوب واحد الى كوبين من المانجو أوثمرة متوسطة الحجم الى ثمرتين في اليوم للشخص البالغ ويفضل عدم تناول الكثير من المانجو في وقت واحد.

-تحتوى المانجو على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والتي يمكن ان ترفع سكرالدم ولتلافي دلك يجب ان تكون الكمية المناسبة التي يتناولها مريض السكر من المانجو حوالى نصف كوب من المانجو أو ثمرة صغيرة من المانجو في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى