أهم الأخبارتحقيقات و ملفات

“التنمية المحلية” تتابع جهود وحدات السكان بأربع محافظات

 

كتب / اسامة عقبي 

تأتي  جهود اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لمشروع الاستجابة المحلية للقضية السكانية ، و تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالاهتمام بالقضية السكانية والعمل على الحد من زيادتها المتنامية على أرض الواقع وفقاً لرؤية مصر 2030 والتي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة ومن أجل النهوض بالخصائص السكانية كالتعليم، والصحة، وتوفير فرص العمل، وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، ورفع الوعي الثقافي لديها، بالإضافة إلى تنظيم معدلات النمو السكاني .

فى هذا الصدد.. تابعت وزارة التنمية المحلية جهود وحدات السكان في محافظات الجيزة والسويس وقنا والمنوفية في بحث تعزيز أواصر التعاون لخدمة القضية السكانية وإيجاد حلول لتحدياتها، ورفع الوعي القومي بها.

محافظة الجيزة.. بناء على تعليمات اللواء احمد راشد محافظ الجيزة، وتحت اشراف د. هند عبد الحليم نائب محافظ الجيزة، والمشرف على وحدة السكان المركزية، نظمت وحدة السكان بالعمرانية ملتقى توظيفى بجمعية العمرانية الشرقية للتنمية، وقد تم طرح اكثر من ٥٠٠ فرصة عمل للشباب فى جميع المجالات بالتنسيق مع ادارة التضامن الاجتماعى والقوى العاملة عدد المستفدين ٣٤٥ شاب.

كما قامت وحدة سكان مركز ومدينة ابو النمرس بالتعاون مع الادارة الصحية بابو النمرس وواعظى الأزهر بتنفيذ ندوتين فى كلا من الوحدة الصحية بطموة والوحدة الصحية بزاوية ابومسلم، وتناولت الندوة تحت شعار خلفتك مسؤوليتك احسبيها صح واستفادت السيدات بتلك الندوة وكميةالمعلومات التى حصلت عليها من المحاضرين، وبلغ عدد المستفيدين يترواح بين 70 سيدة، ومازال العمل مستمر والندوات قائمة لرفع الوعى وتغير افكار وسلوكيات قديمة لا فائدة منها.

محافظة قنا… برعاية اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ، بناء على رصد القرى الأكثر احتياجا لتنفيذ قوافل سكانية بها بمشاركة الجهات المعنية بتقديم خدمات اجتماعية وخدمات طبية وتنظيم أسرة و التى استمرت على مدار يومين ، بالتعاون مع عدد ٢١ جهة من المجتمع المدني بالإضافة إلي الاستفادة من الخدمات المقدمة من مؤسسة صناع الخير بمبادرة عنيك فى عنينا، وتم متابعة تسليم 400 نظارة مجان بقرية دندرة والقرى التابعة وجارى التنسيق لإجراءات اللازمة لتنفيذ عدد 500 حالة جراحية بالعيون بالمجان.

محافظة السويس.. برعاية اللواء أ. ح عبد المجيد صقر محافظ السويس، وإشراف  خالد سعداوى السكرتير العام ، نظمت وحدة السكان بالديوان العام عدد(٥ أنشطة ) بالمساجد بنطاق الأحياء بإجمالى مستفيدين (١١٤٠) من فئة الأطفال وذلك ضمن مبادرة ( كوكبنا مسئوليتنا ) لرفع الوعى البيئى ، وذلك بالتنسيق مع مديرية الأوقاف، وتناولت الأنشطة الآتى البيئة وأنواعها وأنواع الموارد الطبيعية والبشرية ، الخلل فى التوازن البيئى وأسبابه والآثار السلبية لإهدار الموارد، والتلوث وأسبابه وكيف نحافظ على المجتمع من التلوث لما له من آثار سلبية على الصحة وتوضيح مسئولية كل فرد تجاه بيئته والتغيرات المناخية وآثارها السلبية وكيفية التكيف معها ومواجهتها، وترشيد الإستهلاك في الكهرباء والمياه لتحقيق أقصى استفادة ممكنة ، وأهمية الحفاظ على الماء بالمنزل والأماكن العامة وأهمية إعادة تدوير المخلفات لما لها من نتائج إيجابية.

محافظة المنوفية.. تنفيذاً لتعليمات اللواء ابراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية، وتحت إشراف اللواء عماد يوسف السكرتير العام ، وفى اطار الاعداد لتفعيل مبادرة”رواد النيل” بالتعاون مع بنك مصر والجهات الشريكة نظمت وحدة السكان وتكافؤ الفرص بمحافظة المنوفية جولة لعدد من مراكز التدريب المهنى بمراكز اشمون وشبين الكوم وبركة السبع بالتنسيق مع مديرية العمل وجهاز تنمية المشروعات وذلك للنهوض بتدريب الشباب وخلق فرص عمل جديدة ومتنوعة والتأهيل لسوق العمل لخفض معدلات البطالة ودعم التدريب المهنى والتسويق والمعارض .و تم الاتفاق مع وكيل وزارة مديرية العمل بالمنوفية على تكثيف الدعاية عن خدمات التدريب المجانية التى يقدمها مراكز التدريب المهنى على الصفحات الرسمية وكذلك تم الاتفاق على تفعيل التعاون مع جامعة المنوفية ، كما تم الاتفاق على اعداد برامج تدريبية للمتدربين بالمراكز التابعة لمديرية العمل من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمنوفية على ريادة الاعمال والتوعية بالخدمات المالية والغير مالية التى يقدمها الجهاز .

كما نظمت وحدة السكان قافلة طبية متكاملة الي مركز اشمون “قرية الكوادى ” بمحافظة المنوفية بالتنسيق مع جامعة المنوفية قطاع خدمة المجتمع ومؤسسة حياة كريمة ومديرية الصحة ، وقد قامت القافلة بالكشف على721 حالة منهم أطفال 97، باطنة 115، عظام 105، جلدية 142، رمد 61، انف واذن 68، صدر 58 ، مخ واعصاب 38 ، نساء تنظيم اسرة 37 ، ، 12 ، كما تم توفير الادويه للمرضي، كما قامت القافلة كذلك بتنظيم ندوة توعوية لأهالي القرية الكبد الدهنى وكذلك التوعية بالمبادرات الرئاسية واهمية الكشف المبكر للمقبلين على الزواج وكذلك العادات السيئة مثل الزواج المبكر والمغالاه فى المهور وخطورة المخدرات بالتعاون مع صندوق مكافحة الادمان

زر الذهاب إلى الأعلى