صناعة البرلمان تفجر مفاجاة: العلامات التجارية المُقلدةتبلغ أضعاف ما يتم ضبطه من الأجهزة الرقابية

كتب – عبدالعظيم القاضى

اعترف المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن حجم العلامات التجارية المُقلدة وغير الحقيقية التى تُصنع فى مصر تبلغ أضعاف ما يتم ضبطه من الأجهزة الرقابية، ما يضيع أموال طائلة على خزانة الدولة ويُدمر المصانع الوطنية الشريفة، على حد قوله.

وأوضح عامر، أن حجم ما يتم تهريبه من ماركات مُقلدة فى الغذاء والأدوات الكهربائية وملابس الرياضية كبير جدا، قائلا “تيشيرت النادى الأهلى فى أى محل فى اسكندرية يقولك عايز إيه الأصلى ولا التقليد، ولو عايز التقليد عايز درجة أولى ولا تانية”.

كانت لجنة الصناعة قد عقدت اليوم لمناقشة طلب الإحاطة المُقدم من النائب فرج عامر بشأن التحديات التى تواجه حماية الملكية الفكرية فى مصر، وأهمها مشكلة التسجيل، وخاصة فى التصميمات الصناعية وتشعب الاختصاصات بين الجهات المسئولة، وتزايد الاستيلاء على التصاميم المستخدمة بالمواقع مما يضر بالصناعة المصرية حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وأضاف رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان أن خداع المستهلك يتم ببيع السلع بقيمة أعلى من قيمتها الحقيقية، قائلا “لا نقلل من الجهود المبذولة لكن هناك تقصير تشريعى أو رقابى أو تقصير فى عدد العمالة المسئولة عن ذلك،

زر الذهاب إلى الأعلى