التعليم

بحوث الفلزات يتعاون مع شركة بريطانية في تدوير مخلفات بطاريات الموبايل

كتب: فتحي حسين

أكد د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى على اهتمام الوزارة بدعم التعاون مع كافة الشركاء الفاعلين على المستويين المحلى والدولى، فى قضايا التحول نحو الاقتصاد الأخضر والمستدام، وتبادل الخبرات فى مجال البحث العلمى من أجل إيجاد حلول للمشكلات البيئية والتخلص من النفايات الضارة، وتوفير موارد للطاقة النظيفة، تنفيذًا لإستراتيجية ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، ومواجهة التغيرات المناخية، مشيدًا بالدور المجتمعى الفعال لمؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى فى تطوير أساليب وخطط حديثة على أسس علمية لمواجهة قضايا البيئة، وكذا العمل على نشر الوعى البيئى بين طلاب الجامعات، وداخل المجتمعات المحيطة.

و أعلن د.إبراهيم غياض القائم بأعمال رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات توقيع اتفاق تعاون بين المركز والشركة تكنولوجيات المياه البريطانية ، بحضور د. حمدى مأمون عبد الغفار الباحث بقسم المعالجة الكيميائية والكهربية، د. أحمد عبدالكريم الشريك المؤسس والمدير التكنولوجى للشركة.

ويهدف الاتفاق إلى التعاون فى مجالات تدوير مخلفات بطاريات الليثيوم، واسترجاع العناصر الهامة منها مثل؛ الليثيوم والنحاس والنيكل، والاستفادة من التقنيات المتطورة للشركة البريطانية؛ لتطوير وتسويق أنظمة استخراج المعادن وتنقية المياه، حيث تعمل الشركة على تطوير أنظمة متكاملة لإنتاج الليثيوم من بطاريات الماء المالح/ أيونات الليثيوم المستهلكة، بما فى ذلك الاستخراج الانتقائى والتركيز والتبلور.

زر الذهاب إلى الأعلى