الاطباء البيطريين وعمال المزارع اكثر عرضة لحمي الوادي المتصدع

الرشح والصداع وارتفاع الحرارة اهم الأعراض التي تصيب الانسان

كتبت عبير ابورية

أكدت الدكتورة نادية وديع لطفي قسم ارشاد العاصمة بمديرية الطب البيطري بالقاهرة ان فيروس الوادي المتصدع الذي ينتقل بواسطة البعوض يعد أخطر الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان حيث تم اكتشاف الفيروس لاول مرة عام 1930 وهذا المرض من أخطر الأمراض الحيوانية التي تصيب الانسان وأهم اعراض التي تصيب الانسان الرشح والصداع وارتفاع درجة الحرارة.

أضافت هناك نوع ثاني من المرض يقوم بعمل التهاب في اغشية المخ يطلق عليه التهاب سحائي كما قد يصيب الكبد مسببا ما يسمى التهاب الكبد المخاطي. مشيرة انه في بعض الأحيان تكون الاصابة بالعمي الذي لايجدي معة علاج.

قالت الدكتورة نادية وديع لابد من مقاومة المرض و تتمثل في الحجر البيطري ومنع استيراد الماشية الحية من البلاد التي ظهر بها المرض او حظر ادخالها الا بعد مرور 21 يوم من تاريخ الشراء بجوار التقصي الوبائي. مؤكدة علي ضرورة تحصين الحيوانات بصورة دوريةو القضاء على البعوض باستخدام موتورات الرش بالمبيدات الحشرية بصورة دورية وردم البرك والمستنقعات وتطهير المجاري.

أكدت علي حظر انتقال الحيوانات من المناطق المصابة الي المناطق الغير مصابة، مع اتخاذ التدابير الوقائية والصحية اللازمة للاطباء البيطرين وعمال المزارع حيث انهم اكثر شريحة معرضة للاصابة.

ونظراً لان فاشيات حمي الوادي المتصدع بين الحيوانات تسبق وقوع الحالات البشرية فمن الضروري انشاء نظام فعال لترصد صحة الحيوانات لاكتشاف الحالات الجديدة بغرض تقديم الانذار المبكر للسلطات المعنية بالصحة البيطرية والصحة العمومية للبشر

زر الذهاب إلى الأعلى