الخامسة يا أهلي .. 4 مواقف تراجع فيها مجلس الخطيب عن تهديداته

كتب – يسرى غازى

 

أصدر مجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، بيانًا يؤكد فيه احترامه الكامل للرؤية الأمنية الخاصة بمباراة القمة والتي كانت وراء تأجيلها حسبما أعلن اتحاد كرة القدم ورفض المجلس في ذات البيان وبشكل قاطع استغلال هذا التأجيل لعودة العشوائية للمسابقات الكروية.

وأكد ان النادي الأهلي لن يخوض أية مباراة في بطولة الدوري العام قبل ان يلعب مباراته مع الزمالك التي تم تأجيلها وأن يكون الموعد الجديد للمباراة يحقق كل عوامل تكافؤ الفرص بين الناديين في ظل مشاركاتهم المحلية والأفريقية.

بوابة العمال تسلط الضوء على 4 مواقف تراجع فيها مجلس الخطيب عن مواقفه عقب توليه مهمة رئاسة القلعة الحمراء.

بامبو يتسبب فى أزمة للأهلي

أثار مجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، الكثير من الجدل حوله في الساعات الماضية، بعد قراره باستكمال مسابقة الدوري الممتاز رغم قرار اتحاد الكرة باستكمال منافساتها عقب نهاية بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تقام على الأراضي المصرية خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين.

الأهلي كان قد دخل في أزمة كبيرة مع اتحاد الكرة خلال الفترة الأخيرة، بسبب رفضه القاطع لإنهاء مسابقة الدوري الممتاز عقب نهائيات كأس الأمم الإفريقية، وأصدر الأحمر بيانا قويا في البداية أعلن فيه عدم استكمال مسابقة الدوري حال تأجيل أيٍ من مباريات النادي إلى ما بعد بطولة الأمم الإفريقية، بجانب عدم خوض بقية مباريات الدوري إلا بعد الإنتهاء من إقامة كل المباريات المؤجلة لكافة الفرق قبل انطلاق مباريات الأسبوع الـ٣٤ من الدوري، بالإضافة إلى الرفض القاطع لإقامة مباريات الأسبوع الأخير للدوري إلا في وقت واحد، وهو ما تراجع عنه الأحمر بعد أن وافق على اللعب بعد العرس الإفريقي.

تراجع الأهلي في قراره وتأكيد المتحدث الرسمي باسم مجلس الإدارة، شريف فؤاد بأن قرار الإنسحاب لم يكن في نية المجلس وأن كلمة عدم استكمال الدوري فسرت بشكل خاطئ، أثار الجدل بين الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة ودفعهم للتساؤل عن السبب وراء تراجع الأهلي، رغم قيام الأحمر بالتصعيد ضد اتحاد الكرة والتقدم بشكوى ضده إلى لجنة التظلمات ومركز التسوية والتحكيم باللجنة الأوليمبية.

مشاركة اللاعبين المعارين للأندية

وجه فى البداية سيد عبدالحفيظ مدير الكرة فى النادي الأهلي إنتقادات لاذعة إلى وليد صلاح الدين إبان توليه مهام المشرف على الكرة فى نادي الاتحاد السكندرى لعدم مشاركة لاعبى الزمالك المعارين ومنها رزاق سيسيه فى مباراة نادي الزمالك بالبطولة العربية.

وقام مجلس إدارة النادي الأهلي عقب ذلك بتوقيع عقود منفصلة مع الأندية التي تضم اللاعبين المعارين بشروط جزائية مستحقة على اللاعب والنادي في حالة اللعب بالبطولات المحلية والخارجية على السواء.

وقامت إدارة الأهلي خلال العقود التي وقعها مع الأندية في إعارة لاعبيه سواء مع الاتحاد السكندري والجونة في موسم الانتقالات الشتوية ووافق نادي الجونة خلال التفاوض مع القلعة الحمراء على بند عدم المشاركة أمام الفريق الأحمر.

سفر الأعضاء لحسم الصفقات

اعتادت مجالس إدارة النادي الأهلي المتعاقبة في السابق على عدم سفر أعضاء مجلس الإدارة إلى الخارج من أجل المشاركة فى حسم الصفقات للاعبين وضمها إلى صفوف القلعة الحمراء وترك الأمر إلى مدير التعاقدات مثل المهندس عدلي القيعي.

وعلى غرار إرسال نادي الزمالك المهندس هاني زادة الى أوروبا وأفريقيا من أجل إنهاء صفقات المدربين واللاعبين وإنضمامهم الى القلعة البيضاء اعتمد محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي تفويض خالد مرتجي عضو مجلس الإدارة بالسفر إلى إنجلترا، للتفاوض مع إدارة نادي هدرسفيلد الإنجليزي، لإنهاء صفقة تمديد إعارة رمضان صبحي لاعب الفريق، الذي تم الإعلان عن استمراره بصفوف الفريق لمدة موسم جديد بعد إنهاء المفاوضات بنجاح مع إدارة النادي الإنجليزي، وبناءً على رغبة اللاعب الذي تمسك باستكمال رحلته مع النادي بحثًا عن تحقيق البطولات المحلية والإفريقية.

عقب خسارة الفريق الأحمر من بيراميدز في دور الـ 16 لمسابقة كأس مصر ووداعه البطولة أثار موجة من الغضب ضد لاسارتي فتمت إقالته وبدأت رحلة البحث عن مدرب جديد، وما بين اجتماعات لجنة التخطيط وتسريبات الوكلاء، سافر مرتجي بصحبة أمير توفيق مدير التعاقدات إلى أوروبا وأخفي الأمر تمامًا لدرجة أنه وصل فرنسا عبر ترانزيت بألمانيا ليخفي معالم الرحلة هناك وأجرى اتصالات عدة بـ أصدقاء شخصيين له حتى استقر على السويسري رينيه فايلر وعرض الأمر علي لجنة التخطيط التي وافقت عليه ونجح في إنهاء التعاقد معه بمبلغ مالي أقل بكثير مما يتردد في وسائل الإعلام.

دعم الحكام المصريين

أكد مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب فى بداية الموسم على دعمه فى بيان رسمي للحكام المصريين خلال الفترة التى جرى فيها استقدام أطقم تحكيمية من الأجانب.

ثم تلاها توجيه إنتقادات حادة من جانب القلعة الحمراء وأصدر مجلس إدارة النادي الأهلي، بيانًا رسميًا، أكد خلاله على ضرورة اتخاذ اتحاد الكرة المصري لخطوات جديدة من أجل تطوير منظومة التحكيم خلال الموسم الجديد.

وأشار الأهلي في بيانه، الذي نُشر على الموقع الرسمي للنادي، إلى أن الأخطاء التحكيمية الفجة -حسب وصفه- كبدت الفريق الكثير في بطولتي الدوري المصري وكأس مصر.

وقال الأهلي في بيانه:

“أرسلت إدارة النادي خطابًا، ظهر اليوم، لاتحاد كرة القدم تؤكد فيه على رفضها القاطع للأخطاء التحكيمية “الفجة” التي كبّدت فريق الأهلي الكثير في بطولة الدوري والكأس هذا الموسم، وأن النادي سبق وأن حذّر في كتابات عديدة لاتحاد الكرة من خطورة استمرار هذه الأخطاء التي تجاوز نطاق “التقديرية”. وعرض في السابق الحل القاطع لإيقاف هذه الأخطاء بتطبيق تقنية الـ VAR.

وتعهد اتحاد الكرة بتنفيذ هذا الحل مطلع يناير الماضي؛ للحفاظ على الشفافية؛ وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين كل الأندية. وأكّد الأهلي، في خطابه، على أنه تحمّل فوق الطاقة، ونفدَ صبره من جراء الضرر البالغ الواقع على فريق الكرة بسبب أخطاء التحكيم المؤثرة، وسط عدم تفاعل من جانب اتحاد الكرة لوضع حد فاصل لهذا الأمر.

وجاء في الخطاب، أن النادي يتطلع لإعلان اتحاد الكرة عن خطوات حاسمة وفعالة من تدابير فنية وإدارية؛ حرصًا على نجاح المسابقات الكروية في الموسم الجديد، خاصة وأن الاتحاد لم يتقبل ما عرضه الأهلي في السابق، والذي سبقتنا إليه كل الدول المتقدمة في لعبة كرة القدم، بتطبيق تقنية “حكم الفيديو المساعد”. ويدرس الأهلي حاليًا ما لم يكن يتمناه – وهو طلب استبعاد أمثال هؤلاء الحكام عن إدارة مبارياته في الفترة القادمة.”

وانتقد مدير الكرة بالأهلي خلال تصريحاته لقناة الأهلي ما يتعرض له ناديه من ظلم من قبل بعض الحكام مثل جهاد جريشة ومحمد معروف، لافتا إلى أن جريشة غير موفق في مباريات الأهلي وكثيرا ما ظلم الأحمر وأنه في المقابل لا يدير مباريات للزمالك.

وأضاف عبد الحفيظ: “احتسب معروف للأبيض عددا كبيرا من ركلات الجزاء ولم يحتسب عليه أي ركلة في أي مباراة أدارها”.



زر الذهاب إلى الأعلى