أهم الأخبارمنوعات

إفتتاح جامع ساريه الجبل إضافة للسياحة

٣ مليارات جنيه لأعمال ترميم الآثار للعام المالي الحالي


كتب محمد حربي
أكد أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، أن عملية تطوير وترميم جامع سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين الأيوبي والمعروف باسم سارية الجبل، يمثل ثمرة الإصلاح المالي بالمجلس الأعلى للآثار.. جاء ذلك خلال الافتتاح الذي شهده اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة.
وقال الوزير: إن إفتتاح المسجد يمثل إضافة للسياحة، مشيرا إلى أن زيادة الإنفاق العام على مشروعات الآثار بنسبة بلغت نحو 3 مليار جنيه للعام المالي الحالي،
وحضر الإفتتاح أحمد عبيد مساعد الوزير لشئون الديوان والوكيل الدائم للوزارة، والعميد مهندس هشام سمير مساعد الوزير لمشروعات الآثار والمتاحف، والدكتور أبو بكر أحمد عبدالله المكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، وعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار، والمحافظة، والمجلس الأعلى للآثار.
وقد تفقد الوزير، الأعمال التي تم تنفيذها خلال مشروع الترميم، كما استمع إلى شرح مفصل عن مشروع الترميم، وتاريخ الجامع وعناصره المعمارية الفريدة، أحمد عيسي عن سعادته لافتتاح هذا الجامع والذي يعد جزءا من تراث مصر الحضاري.
وثمن وزير السياحة المجهود الكبير الذي بذله فريق العمل منذ بدء العمل بالمشروع، مشيرا إلى أنه يعد أحد أهم وأدق مشروعات الترميم التي نجحت الوزارة في الانتهاء منها وافتتاحها في الآونة الأخيرة، متمنيا أن يستمتع الزائرين المصريين والأجانب بهذا الأثر الفريد وتصميماته الفنية وتاريخه بصفة خاصة وتاريخ القاهرة التاريخية بصفة عامة.
وأوضح الوزير أن افتتاح هذا الجامع يعد أحد أهم نتائج الإصلاح المالي الذي يشهده المجلس الأعلى للآثار خلال الفترة الحالية، مؤكدًا على الالتزام بترميم وإعادة تأهيل كافة المواقع الأثرية بنطاق القاهرة الكبري خلال هذا العام، ما يأتي في إطار خطة الوزارة لجعل مدينة القاهرة مقصد سياحي قائم بذاته يستمتع فيه السائح بكل المقومات والأماكن السياحية والأثرية بمدينة القاهرة.
مشيرا إلى أن زيادة الإنفاق العام على مشروعات الآثار بنسبة بلغت نحو 3 مليار جنيه للعام المالي الحالي مقارنة بالعام المالي المنقضي والذي بلغ فيه الانفاق حوالي مليار ونصف، مشيرا إلى أن الإصلاح المالي الذي يشهده المجلس الأعلى للآثار أسفر عن قدرة المجلس على تمويل كافة المشروعات تمويلًا ذاتيًا من خلال الارتفاع الذي تشهده إيرادات تذاكر الزيارة بحوالي 5 أضعاف خلال عامين.
وأوصاف الوزير أن افتتاح المسجد يمثل إضافة للسياحة، حيث يساهم في تقديم تجربة سياحية خاصة للزائرين من المصريين والسائحين من كل دول العالم في ضوء حرص الدولة على تحسين جودة التجربة السياحية بالمقاصد السياحية المصرية، لاسيما في ظل النمو المتزايد في الحركة السياحية التي تشهدها مصر في الوقت الحالى وإستعادتها لنسبة السياحة بعد جائحة كورونا بشكل كبير، مشيرا إلى تطلع الوزارة من خلال التعاون مع وزارة الطيران المدني لزيادة عدد المقاعد القادمة من بعض الأسواق السياحية الجديدة والمستهدفة مثل سوق أمريكا اللاتينية خاصة بعد تشغيل خط طيران جديد مباشر مع البرازيل، والارتفاع الكبير في أعداد السائحين القادمين منه، الأمر الذي يؤكد حرص الوزارة على فتح أسواق سياحية جديدة.
وعقب الانتهاء من مراسم الافتتاح حرص الوزير على تفقد منطقة خدمات الزائرين بمحيط قلعة صلاح الدين الأيوبي والتي جاري العمل على تجهيزها لتحتوي على عددًا من البازارات والكافيتيريات وأماكن انتظار السيارات، بما يعمل على تحسين التجربة السياحية بالمنطقة، والتي تعد أحد أهم المحاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى