أهم الأخباراقتصادعرب و عالم

مصر مهيأة للاستثمار في سلاسل الكتل لرفع الشفافية


كتب: محمد حربي
أكدت المهندسة راضية سيداوي، رئيس قسم الطاقة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، وسلسلة الكتل في الدول العربية، أن مصر مهيأة للاستثمار في سلاسل الكتل لرفع الشفافية ودور الرقمنة في تقليل التكاليف، مع ضرورة إيجاد الحلول لمعالجة عملية الاحتكارات بالنسبة للطاقة المتجددة. جاء ذلك خلال، محور ” الابتكار ودوره في النهوض بقطاع الطاقة “، بالمنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والمعرض المصاحب تحت شعار ” الابتكار في خدمة الطاقة المستدامة بالمنطقة العربية “، الذي ينظمه المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بالتعاون مع عدد من الشركاء منهم جامعة الدول العربية، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ” الإسكوا، ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر .
وقد تحدثت المهندسة راضية، عن سلاسل الكتل أو تقنية Blockchain، الانتقال للطاقة المتجددة، والرقمنة، وأهميتها، وكذلك أشارت إلى القيمة المضافة لسلاسل الكتل، وأهمية الاستثمار فيها داخل مصر، ودور الرقمنة في تقليل التكاليف، مع ضرورة إيجاد الحلول لمعالجة عملية الاحتكارات بالنسبة للطاقة المتجددة.
ونوهت إلى أهمية مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ “COP28″، المرتقب انطلاقه في دولة الإمارات العربية المتحدة، قبل نهاية عام 2023 ، لافتة إلى قضايا هامة مثل البيئة وتغير المناخ، والذكاء الاصطناعي، وضرورة التركيز على رقمنة سلاسل الكتل، التي من شأنها ترفع الشفافية بين البائع والمشتري .
وأضافت إن التحديات التي فكرة سلاسل الكتل بالعالم العربي، هو التفاوت الحالي، حيث هناك مناطق متفوقة فيه إلى حد ما مثل الخليج العربي، بينما هناك من الدول ما تحتاج إلى استثمار في البنية التحتية، وأخرى لديها ظروفها السياسية، فضلا عن ذلك نضوب الخبرات الكافية بالمنطقة.
مشددة على أهمية العمل على رفع الوعي بقيمة سلاسل الكتل، بإعتبارها جزء من التكنولوجيا، وإدخالها في الطاقة المتجددة، للوصول إلى هدف التنمية المستدامة .

جدير بالذكر، أن تقنية Blockchain أو سلسلة الكتل هي شبكة رقمية آمنة، وتمكن من فرض رقابه محكمه على المعاملات المالية والتحكم بها من خلال اكبر سجل رقمي موزع ومفتوح يسمح بنقل أصول الملكية من طرف الى آخر في الوقت نفسه (Real time) دون الحاجه الى وسيط مع تحقيق درجه عالية من الأمان لعمليه التحويل في مواجهه محاولات الغش أو التلاعب ويشترك في هذا السجل لجميع الافراد حول العالم .
كما تعد تقنية سلسلة الكتل “البلوك تشين” كإحدى التقنيات التي أتاحها التوزيع العالمي لقدرة الحوسبة، وهي بمثابة دفتر الأستاذ الرقمي الذي يتم فيه تسجيل المعاملات،على سبيل المثال، يتم تسجيل عملة البيتكوين والعملة المشفّرة زمنياً وبشكل علني. إن الجانب العام لهذا التبادل هو الأكثر إثارة للاهتمام.

زر الذهاب إلى الأعلى