محافظات

لحماية البيئة: توصيات باعتماد البصمة الكربونية بمصانع العاشر من رمضان

كتب – أحمد حبيب:

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن جودة الهواء هى إحدى أولويات العمل البيئي في مصر لارتباطها بشكل مباشر بصحة الإنسان والبيئة ، وتأثيرها على الوضع الإقتصادي، حيث تولي المحافظة إهتماماً كبيراً لتحسين جودة الهواء من خلال تشكيل حملات الفحص المفاجئ لعادم المركبات على الطرق والميادين العامة وتحويل مكامير الفحم لمكامير صديقة للبيئة والقضاء على ظاهرة حرق قش الأرز.

 

شدد المحافظ على عدم إعطاء رخصة لتشغيل اى مشروع جديد إلا بعد التأكد من استيفائه كافة الاشتراطات البيئية، لافتاً الى إهتمام الدولة بوضع الأطر التشريعية اللازمة لخفض انبعاثات الكربون بهدف تحسين نوعية الهواء لضمان جودة حياة عالية في بيئة مستدامة، وفي إطار تعزيز الإستدامة البيئية، توظف الدولة جهودها إلى تحويل الاقتصاد الوطني الى اقتصاد أخضر منخفض الكربون.

 

أشار المحافظ الى إطلاق الدولة مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى خفض تركيز الملوثات في الهواء من أهمها “مبادرة كلايمثون للتنمية المستدامة” و” مبادرة 100 مليون شجرة “و”المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ” فضلاً عن ربط مداخن المصانع الموجودة بالمناطق الصناعية بالشبكة القومية لرصد الملوثات الصناعية لقياس البصمة الكربونية.

 

وفى سياق متصل أوضح الدكتور مجدى الحصرى مدير عام فرع جهاز شؤون البيئة الإقليمي بالشرقية والإسماعيلية قيام الفرع بتنظيم ندوة عن استخدام البصمة الكربونية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان، وذلك للتعريف بموضوع البصمة الكربونية وكيفية تداولها والسندات الخضراء.

 

أضاف مدير الفرع أن الندوة حثت المصانع على تطبيق البصمة الكربونية للإستفادة منها إقتصادياً ومراعاة البعد البيئي تحقيقاً لمبدأ التنمية المستدامة وتحسين جودة الهواء بمدينة العاشر من رمضان. وخلال الندوة عرف الحصري البصمة الكربونية بأنها إجمالي الغازات المسببة، لارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن الانبعاثات الصناعية، أو الخدمية أو الشخصية، وقياسها للحد من الآثار السلبية لها.

 

وأشار خالد سعيد أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة الزقازيق إلى التأثيرات الضارة لتغير المناخ على البيئة مثل ارتفاع منسوب مستوى البحر وتأثيراته على المناطق الساحلية، والذي سيؤدى إلى دخول المياه المالحة على الجوفية وتلوثها، وتملح التربة وتدهور الإنتاج الزراعى وتأثر الأمن الغذائي ،بالإضافة لزيادة معدلات الأحداث المناخية المتطرفة، مثل “العواصف الترابية، موجات الحرارة والسيول، وتناقص هطول الأمطار وزيادة معدلات التصحر.

 

حضر الندوة الدكتور سمير عارف رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان و الدكتورة دنيا ربيع المدير التنفيذي للوحدة المركزية للمدن المستدامة والطاقة المتجددة بهيئة المجتمعات العمرانية و الدكتور أحمد شكرى مدير إدارة شؤون البيئة بالعاشر من رمضان ، كما حضر الندوة أصحاب 60 مصنع وممثلي جمعية عين البيئة بالشرقية وعدد من مسئولي البيئة والسلامة والصحة المهنية بمصانع العاشر من رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى