أهم الأخبارالدولةمنوعات

٢٥ مليار جنيه تكلفة توسعات الدائري حول القاهرة

٩ مليارات جنيه نزع ملكية وتعويضات إجتماعية وملاك


كتب: محمد حربي
اصطحب اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري، وعدد من قيادات الهيئة ومديري المشروع، وفد من الصحفيين والإعلاميين في جولة تفقدية لأعمال التوسعات على الطريق الدائري حول القاهرة، التي تبلغ تكلفتها نحو ٢٥ مليار جنيه، وتعويضات نزع ملكية بنحو ٢ مليار جنيه تقريبا للاجتماعي والملاك.
وقد تم إطلاع الصحفيين والاعلاميين، على ما تم إنجازه خلال المرحلة الأولى من اعمال التطوير وأهم الأعمال التي تتم بالمرحلة الثانية من المشروع لتسهيل حركة تنقل المواطنين
وشملت الجولة الاعلامية، محطات عدلي منصور، محطة السلام للأتوبيس الترددي، كوبري الوراق، كوبري ٨ طريق الواحات، موقف ترددي الفيوم.
وأكد اللواء حسام الدين، أنه قد واجهوا تحديات عند تنفيذ التوسعات في الطريق الدائري حول القاهرة، بحيث عاميكون هناك توازن بين تنفيذ خطة التطوير، وبين الحفاظ على سير الحركة المرورية، دون أي إزعاج للناس.

وقال اللواء حسام الدين إن مسألة توسعات حارات الطريق الدائري من حارتين، إلى ٧ أو ٨ حارات، استلزم نزع ملكيات، بجانب حجم المرافق التي كان لابد من التعامل معها، مثل مرافق المياه، الصرف الصحي، بعضها كانت بأقطار ٢ متر ، فضلا عن الكهرباء بكافة مستوياتها، ضغط عالي، متوسط، ومنخفض، مع وجود خطوط للبترول والاتصالات ، لافتا إلى التعاون الجدي من باقي أجهزة الدولة .
واوضح أن الطريق الدائري، ساهم كثيرا في حل مشكلة التكدس المروري، وأن الاتوبيس الترددي سوف يسهم في حلول المواصلات، مع الطريق السطحي، وطريق حزام للدائري بعرض عشرة أمتار، لافتا إلى اهمية المشروعات المكملة للدائري، من محاور وتقاطعات، مثل: الجزائر، المريوطية، والمرج .
واشار إلى ان تكلفة المرحلة الاولى للتوسعات بلغت ١٢ مليار جنيه تقريبا، من الزراعي الصحراوي، بطول ٢٣ كلم، حيث يبلغ إجمالي التكلفة نحو ٢٥ مليار جنيه، لافتا إلى أن تكلفة نزع الملكيات لنحو ٢١٥٠ منزل، تشمل نوعين من التعريض: أحدهما التعويض الاجتماعي، بنحو ٢ مليار جنيه، والاخر تعويض الملاك، من ٦ حتى ٧ مليار جنيه، ويتم بحثها عن طريق المساحة .

زر الذهاب إلى الأعلى