ورشة عمل لمناقشة تعديلات قانون 71لسنة2009 الخاص برعاية المريض النفسى

كتبت سامية الفقى

اصدرت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية برياسة الدكتور احمد حسين عبد السلام بيانا لها تتقدم فيه بالشكر إلى السيد أ.د. حسين خيري نقيب الأطباء لمبادرته بالدعوة إلى ورشة عمل عدا الأحد 22 ديسمبر الساعة 11.30 صباحاً بدار الحكمة لمناقشة مقترحات تعديلات قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 و المطروحة من الحكومة على مجلس النواب ، و ذلك لمناقشة و الاستماع لكل الآراء سواء المعارضة أو المؤيدة لهذه المقترحات قبل تقدم نقابة الأطباء برأيها الرسمي لمجلس النواب.

دعى السيد النقيب لحضور هذه الورشة العديد من الأطباء في مجال الطب النفسي أصحاب الآراء المختلفة و منهم د.منن عبد المقصود الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية ، د.منال العطار رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية بالمجلس القومي للصحة النفسية ، د.خالد سعيد مندوب منظمة الصحة العالمية، د.ممتاز عبد الوهاب رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي و د.أحمد عكاشة و د.مصطفى شاهين و د.طارق عكاشة و د.مصطفى فهمي أعضاء الجمعية ، د.ناصر لوزا و د.عارف خويلد و د.هشام رامي الأمناء السابقين للصحة النفسية ،إضافة إلى العديد من أساتذة و أخصائي الطب النفسي منهم د.محمود حمودة و د.سعاد موسى و د.هالة البرعي و د.سوزان فياض و د.مصطفى السيد و د.بسمة عبد العزيز ود.شيماء عرفه و د.أحمد صلاح و د.راجية الجيرزاوي و د.السيد خليل و د. مها عماد من وزارة الصحة و الجامعات المختلفة.

و قد أبدت جبهة الدفاع سابقاً اعتراضاتها على المقترحات المقدمة لتعديل القانون معتبرة إياها إنتكاسة لحقوق المريض النفسي ، و تعلن الجبهة أنها حصلت على خطابين موجهين إلى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب و أ.د. احمد عكاشة من منظمة الصحة العالمية و الجمعية العالمية للطب النفسي تبدي كلتيهما إعتراضاتها على التعديلات المقترحة و تؤكدا مخالفة تلك المقترحات للمعايير الدولية و أساسيات قانون الصحة النفسية ، و بالأخص المقترحات الخاصة بإعطاء جلسات العلاج الكهربائي لا إرادياً بدون تقييم طبيب أخر عن الطبيب مقرر العلاج ، و إعطاء تلك الجلسات بدون موافقة كتابية من المريض ، و الاعتراض على مسمى ( جلسات تنظيم إيقاع المخ ) بدلاً من ( جلسات العلاج الكهربائي ) حيث أنها تؤدي إلى عدم معرفة المريض بطبيعة العلاج ، و أيضاً الإعتراض على حذف ممثل لمتلقي الخدمة من تشكيل المجلس القومي للصحة النفسية إضافة إلى الإعتراض على تضمين ترخيص العلاج النفسي بمقترح الإضافة إلى القانون.

وتؤكد جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية على الحق في مناقشة مقترح القانون من جميع الجهات المعنية قبل إقراره و ستسعى جاهدة إلى ذلك .

زر الذهاب إلى الأعلى