التعليم

مبادرة بجامعة القاهرة للحفاظ على المحميات الطبيعية بمصر

كتب _محمود فتحي

 

 

أطلقت جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة و بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية بمصر مبادرة لرفع الوعي وتعزيز المشاركة المجتمعية حول أهمية المحميات الطبيعية المصرية وطرق الحفاظ عليها.

 

وأوضح الدكتور محمد الخشت أن مبادرة محميات بلادي تهدف إلى تسليط الضوء وزيادة الوعي والتثقيف حول التنوع البيولوجي داخل المحميات الطبيعية المصرية وضرورة حماية تلك المقدرات الطبيعية للأجيال القادمة.

 

أشار الخشت إلى أن المبادرة تقدم مجموعة من الأنشطة والوسائل التعليمية التوعوية تشمل مجلة، ومجموعة فيديوهات وبودكاست لتعزيز الوعي بأهمية المحميات والجهود المبذولة للحفاظ عليها.

 

وأضاف الخشت أن مصر تحتوي على العديد من المحميات الطبيعية المختلفة التي توفر الحماية للموارد الطبيعية للحفاظ على الاتزان البيئي وتستقطب أعدادا ضخمة من السياح.

 

أكد علي أهمية تلك المحميات في حماية أنواع كثيرة من الكائنات سواء كانت نباتات أو حيوانات والتي تأثر وجودها نظرًا لعدة أسباب منها تغير الظروف المناخية على سطح الأرض والتلوث واستخدام الكثير من المواد الكيماوية الضارة والتخلص من الغابات وقطع الأشجار.

 

و قال الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إن هذه المبادرة تعكس سعي الجامعة لدمج الأبحاث العلمية والتعليم لتعزيز الوعي البيئي حول أهمية المحميات الطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى