أهم الأخبارالدولةمنوعات

توطين صناعة النقل في مصر لتلبية السوق المحلي والتصدير الخارجي

4 مليارات جنيه أجور التشغيل بالسكة الحديد.. وجامعة لعلوم النقل


كتب: محمد حربي
أكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن الجمهورية الجديدة، سوف تشهد حركة توطين لصناعة النقل في مصر، بمشاركة نحو ثماني شركات عالمية كبرى، بإعتبار أن هذا القطاع بمثابة شريان التنمية، موضحا أن التكلفة البنية التحتية للطرق والكبارى، بلغت 2 تريليون جنيه مصري، خلال الفترة من 2014 حتى 2024، مشيرا إلى أن كافة الأتوبيسات سوف يتم تصنيعها بمصر.. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن معرض ومؤتمر النقل لإفريقيا والشرق الأوسط TransMEA 2023، تحت شعار ” توطين صناعة وسائل النقل في مصر ” خلال الفترة من ( 5 ) إلى ( 8 ) نوفمبر 2023،
وأوضح وزير النقل، ،ن آخر 1350 عربة قطار سكة حديد تم إستيرادها من روسيا والمجر، لنبدأ المرحلة القادمة عملية التصنيع المحلي، لافتا إلى أنه حتى هذه العربات المستوردة، كان يدخل فيها المنتج المحلي، مثل الكراسي، والتكيفات التي يتم تصديرها للمجر، وتدخل كمكونات في هذه العربات.
مشيرا إلى أن إسناد العمليات بالأمر المباشر لشركات بعينها، لا غبار فيه، وأن اليد النظيفة لا ترتعش أبدا، وأنه يتحرك في مساحات بحرية تامة، دون أن يكبل نفسه بأي قيود، أو الانتظار حتى تعديل للقوانين لتواكب السرعة في الزمن، كما أنه مستعد للمحاسبة أمام الجهات الرقابية، وتقديم كشف حساب، بشفافية تامة، لأن المصلحة العامة تقتضي التحرر من الروتين.
لافتا إلى أن هدفهم الوصول في حركة السكك الحديدة لتغطية النفقات، حيث أن عائدات السكة الحديد، على الرغم من إرتفاعها إلى نحو 7 مليارات جنيه سنويا، ألا أنها مازالت ضعيفة، ولا تغطي النفقات، التي منها فقط 4 مليارات جنيه أجور، دون معدلات الإهلاك، والصيانة، وقطع الغيار، وغير ذلك.

وردا على سؤال لـ ” العمال” حول أولويات عملية توطين وسائل النقل، وأهمية إعادة إحياء مراكز التدريب المهني، وتطويرها، وأهم التحديات التي قد تواجه المنتج المصري من صناعة النقل في الأسواق الخارجية في ظل المنافسة الدولية ؟
قال الفريق كامل الوزير: إن طموح مصر كبير في عملية توطين صناعات النقل، موضحا أن الاستراتيجية المصرية تقوم على البدء من حيث انتهى الآخرون، بالتعاون والشراكة مع شركات كبرى عالمية، وهذا له فائدة كبيرة لتعزيز قدرة مصر التنافسية الخارجية من خلال العمل بإسم وسمعة هذه الشركات في الأسواق الدولية.
موضحا أنه يجري حاليا تطوير الترسانات كما وكيفا، مشيرا إلى مركب وادي الملوك بالإسكندرية، ومركب أخرى يجري إعدادها بالصين، وتصل يناير القادم، لافتا إلى أن الجانب المصري، أسهم بتصنيع ألواح الصلب، الذي يمتلك في عملية تصنيعه ميزة نسبية.
وتحدث الفريق كامل الوزير، عن أهمية السوق الكبير الذي تتمتع به مصر، وأن التصنيع للسوق المحلي لا يقف عند وسائل النقل، بل وحتى محطات رفع المياه، مشيرا إلى أن العنصر البشري المصري، يمتلك كثيرا من المقومات، ويحتاج من يستطيع إخراج ما لديه من طاقات إبداعية.
وأشار الفريق كامل الوزير، إلى أنه تم تحويل المدرسة الصناعية للنقل بوردان لتخريج الفنيين، إلى معهد تكنولوجيا عالي لوسائل النقل، يقبل الحاصلين على الثانوية العامة، وأوائل المدارس الفنية، لافتا إلى أنه بدعم من البنك الدولي، وكوريا الجنوبية، وجاميكا، سيتم إنشاء جامعة لعلوم النقل، بها العديد من كليات الهندسة، المتنوعة الإختصاصات، بما في ذلك كلية للتكنولوجيا
وحول المعرض والمؤتمر أكد الفريق مهندس كامل الوزير، أنه يأتي انطلاقا من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، واهتمام الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل، بدعم وتطوير وسائل وخدمات النقل .
وقال وزير النقل، إن انعقاد الدورة الخامسة للمعرض تأتي انطلاقاً من توجيهات رئيس الجمهورية بالعمل علي توطين صناعات النقل السككي بجمهورية مصر العربية.
موضحا أن وزارة النقل تواصلت مع مجموعة من الشركات العالمية للإستثمار في مجال تصنيع وسائل النقل السككي ،بهدف توفير العملة الصعبة ونقل الخبرة للعمالة المصرية، وتصدير الفائض للدول الأفريقية والعربية، حيث تم الشراكة مع
عدد ( 8 ) شركات عالمية من خلال ( مذكرات تفاهم / اتفاقيات الشروط والأحكام / عقود ) لإنشاء مصانع متخصصة لتوطين صناعة النقل .
ويقام المعرض في إطار الاهتمام غير المسبوق، الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية بقطاع النقل، باعتباره الشريان الرئيسي الذي تبنى على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وحيث تقوم وزارة النقل حالياً بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات ( الطرق والكباري – السكك الحديدية – مترو الأنفاق والجر الكهربائي – الموانئ البحرية – الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية – النقل النهري ) خلال الفترة من ( 2014-2024 ) باستثمارات 2 تريليون جنيه .
ودعا وزير النقل كافة المستثمرين، الدوليين، والمحليين، المهتمين بصناعة النقل، لحضور فعاليات الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض تكنولوجيا النقل، الذي سيشهد إقبالاً كبيراً من الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجال النقل.
ونؤكد علي بذلنا اقصي جهد ليحقق المعرض النجاح الباهر على غرار الدورات السابقة وظهوره بالصورة اللائقة ببلدنا الحبيب والله الموفق .

زر الذهاب إلى الأعلى