أهم الأخبارالعمالعرب و عالم

الاتحاد العربي للنفط والكيماويات يعزف سيمفونية اقتصادية ويدعو للاستثمار والتكامل الاقتصادي والنقابي

كتبت _ نجوي ابراهيم
انتهت فعاليات المؤتمر العام الثاني عشر للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات الذي عقدبمدينة سكيكدة الجزائرية الي عدد من التوصيات علي الجانبين السياسي والنقابي العربي.

وجاءت أبرز التوصيات بالمؤتمر الذي حضره أكثر من مائة شخصية نقابية يمثلون ١٧ دولة بمثابة رسم خريطة جديدة للعلاقات العربية النقابية والسياسية .


اگد الكيمائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالكيماويات والأمين العام للاتحاد العربي للنفط والمناجم والكيماويات ، أن المناقشات خلال المؤتمر ارتكزت علي استراتيجية واضحة المعالم تحت شعار التكامل ولم الشمل وخرجت التوصيات متوافقة مع هذه الرؤية والإستراتيجية القائمة علي ستة محاور .

أضاف عماد حمدي أن مخرجات المؤتمر وتوصياته سيتم تفعيلها من خلال عقد مؤتمر اقتصادي عربي تعتمد رؤيته علي التنفيذ الميداني للتوصيات ،و تدريب وتصدير الايدي العامله العربية ( فنحن أولي ببعضنا البعض).

وقال عماد حمدي أنه آن الأوان للاستفادة من المميزات النسبية لدولنا العربية وخاصة في مجالات الطاقة والمناجم والكيماويات في ظل تغير الخريطة العالمية .. وهو ما يتطلب تكاتف كل الكيانات الاقتصادية والنقابية العربية وتكون علي قلب رجل واحد.

واضاف حمو طواهرية الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال البترول والغاز والكيمياء ، أن التنظيم النقابي العربي له دور هام في التوحد والتكامل النقابي والعمالي ، ويسعي من أجل توحيد المطالب وتوضيح الرؤي ووجهات النظر من خلال ثقافة الحوار .

وأوضح حمو طواهرية أن الهدف الرئيسي خلال أعمال المؤتمر هو الترسيخ بأن تكون الأولوية للاستثمار العربي العربي وفتح المجال أمام كل الجهات النقابية العربية لتحقيق هذا الهدف الاقتصادي وتوحيد الاستفادة من الثروات والأيدي العاملة العربية ، مشيرا إلي أن خلق استثمارات في المنطقة العربية هو ما تسعي إليه النقابات العربية.

وجاءت توصيات المؤتمر مؤكدة علي :
_العمل علي وحدة الصف النقابي العربي من أجل تبني القضايا النقابية برؤية
عربية موحدة داخل كافة المنظمات الدولية تحت دعوة قوتنا في اتحادنا.

_ : العمل علي تنشيط السوق العربية المشتركة من خلال التكامل الاقتصادي
العربي وخاصة في مجال البترول والمناجم والكيماويات لحجز مكانة تليق بالقوة الاقتصادية العربية على الخريطة الجديدة التي ترسم للعالم.

_ دعوة جميع
الوزراء المعنيين بشأن الاتحاد العربي للنفط والمناجم والكيماويات للتنسيق مع القيادات النقابية العربية لدعم هذا التوجه الاقتصادي والتكامل فيما بين الدول العربية.

_ العمل علي إنشاء مراكز التدريب سواء المهنية أو النقابية لإعداد الايدي العامله العربية التي يتطلبها سوق العمل العربي.

_جذب الاستثمار العربي العربي واستخدام رؤوس الاموال العربية للاستثمار
في الثروات العربية داخل الوطن العربي والعمل علي تنشيط الصناعة لسد الاحتياج الداخلي، ومن ثم التصدير وتوفير فرص عمل للأيدي العاملة العربية.

_ العمل علي تبني خطط لتبادل الخبرات النفطية الثنائية أو الثلاثية،
بالتنسيق مع المنظمات النقابية العربية والاستفادة من الميزات النسبية لكل دولة من
دولنا العربية.

_ التوصية بالعمل علي توسيع مشاركة المرأة والشباب في
المؤتمرات القادمة وكافة الفاعليات التي ينظمها الاتحاد العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى