أهم الأخباراقتصاد

إنشاء جامعة للنقل تخدم مصر والشرق الأوسط وأفريقيا

التعاون مع الجامعة الكورية لإعداد المناهج الدراسية


كتب: محمد حربي
أكدت المهندسة منى حسن قطب مستشار الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، أنه قد تم خلال الشهر الماضي ،التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة والجامعة الكورية، للتعاون والاستعانة بخبرات الأساتذة من الجامعات المصرية، في إعداد المناهج الدراسية وسد فجوات الاحتياجات، مع الإشارة إلى أهم المشكلات الرئيسية التي تواجه قطاع النقل، من حيث نقص الكوادر، والخبرات الفنية المدربة، على التصميم والإشراف، وتنفيذ المشروعات، وتصنيع وسائل النقل، لافتة إلى انعكاس مشكلة نقص عدد الأساتذة المتخصصين في هندسة السكك الحديدية، على عدم الإقبال في الالتحاق بأقسام النقل بالجامعات المصرية .. حضر الورشة لفيف من أساتذة الجامعات المصرية المشاركين وأساتذة معهد النقل وممثلي البنك الدولي المشاركين في توفير الدعم اللازم والمعونة الفنية لأعداد متطلبات إنشاء الجامعة .
أوضحت المهندسة قطب، أن هناك توجيهات من وزير النقل، بضرورة العمل على تطوير المناهج الدراسية، وإضافة ما يوفر الخبرة اللازمة المطلوبة، وخاصة في مجال تصنيع المركبات، وتصميم المشروعات، وخاصة وسائل النقل الحديثة المتوفرة حاليا .
وأشارت المهندسة قطب، إلى التعاون الذي تم مع الجامعة الكورية KNUT للنقل، وتوقيع مذكرة التفاهم خلال الشهر الماضي، للتعاون بين الهيئة والجامعة، بهدف الاستعانة بخبرات الجامعة الكورية، والتنسيق والتعاون مع أساتذة من الجامعات المصرية،لإعداد المناهج الدراسية، وسد فجوة الاحتياجات التعليمية، بما يضمن تطوير العنصر البشرى المطلوب بالتعاون مع أساتذة الجامعة الكورية kNUT .
من جانبه تحدث مساعد وزير النقل للاستثمار، عن أهمية الاستثمار في توطين العلم والتعليم الهندسي في مجال النقل، باعتباره احد أهم عناصر توطين الصناعة في مصر، وهو شعار المؤتمر هذا العام.
مشددا على حرصه الشديد لتوفير أوجه الدعم لإعداد ملف قوى لإنشاء جامعة النقل، بالإضافة إلى توفير مستثمرين عاملين، ومصنعين في مجال النقل، على دراية كبيرة باحتياجات سوق العمل، ونوه إلى أن الجامعة ستكون جامعة دولية تقدم خدمات تعليمية لمصر والشرق الأوسط وأفريقيا .

زر الذهاب إلى الأعلى