أهم الأخباراقتصادمنوعات

مصر من أكبر الشركاء التجاريين للصين

الصينيون جاهزون لتقديم الخدمات اللوجستية للمصريين


كتب: محمد حربي
أكد سو جيانقوانغ، رئيس مجموعة ميناء تشينغداو بموانئ شاندونغ، أن الصين، هي من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، التي تتمتع بمكانة إستراتيجية مهمة في الساحة الاقتصادية والتجارة العالمية، وأنهم جاهزون لتقديم الخدمات اللوجستية للمصريين. جاء ذلك خلال مشاركته ملتقى التعاون المفتوح، ومشاركة طريق الحرير الجديدة، وتحت عنوان ” مؤتمر ترويج للمنطقة النموذجية المحلية للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة شنغهاي للتعاون – الصين في مصر”.
وقال سو جيانقوانغ، إن القاهرة إحدى المدن التاريخية عالميا، مصر واحدة من أكبر ثلاثة اقتصاديات بأفريقيا، ومركزا مهما يربط آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتتمتع بمكانة إستراتيجية مهمة في الساحة الاقتصادية والتجارة العالمية، ولطالما حافظت على التجارة بين مصر والصين، على زخم جيد للتنمية، موضحا أن هذا العام يصادف الاحتفال بالذكرى العاشرة لمبادرة ” الحزام والطريق”، التي تعد مصر واحدة من الشركاء الفاعلين فيها.
وأشار إلى أن مدينة تشينغداو تتمتع بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة مع مصر، بصفتها نقطة اتصال في مبادرة ” الحزام والطريق “، كما قام ميناء تشينغداو، بإعتباره القطب الرئيسي في تطوير موانئ مقاطعة شاندونغ، اتفاقية صاقة وتعاون مع ميناء بورسعيد، عام 2016، مما كان له تأثيرا إيجابيا على تعزيز الواصل، والتعاون .
وأضاف أنهم في ميناء تشينغدوا للمصريين، ومستمرون في مواصلة التعاون مع الشركاء العاملين في مجال الشحن، وأصحاب البضائع والسفن، وأنهم ملتزمون بالتنمية الذكية، والخضراء، كما يوجد بميناء تشينغداو رصيف حاويات آلي بكفاءة تشغيل هي الأعلى في العالم، ويصل معدل كفاءة الألة الواحدة 67,76 حاوية في الساعة .
لافتا إلى أن ميناء تشينغداو يمتلك شبكة متشعبة من 223 خطأ ملاحيا، 194 منها خطوط ملاحة للتجارة الخارجية، وأن مجموعة ميناء تشينغداو تأسست في 9 أغسطس عام 2019، وتتألف من أربعة موانئ رئيسية، هي: ميناء تشينغداو، وريتشاو، يانتاي، وبوهاي الخارجي.

زر الذهاب إلى الأعلى