أهم الأخباررياضة

تيشيرت منتخب مصر أكبر من أي حد.. تمرد ثنائي الأهلي وطارق حامد ليس الأول

كتب – يسرى غازى

نشبت واقعة تمرد داخل صفوف منتخب مصر الوطني عقب انتهاء مباراة جيبوتي في تصفيات كأس العالم 2026 والتي انتهت بفوز الفراعنة الكبار بستة أهداف دون رد.

 

وأصدر البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر الوطني فرمانا باستبعاد الثلاثي طارق حامد وإمام عاشور وحسين الشحات من معسكر مباراة سيراليون بتصفيات المونديال.

 

واتفق اتحاد الكرة فى الرأي مع البرتغالي روي فيتوريا إرساءا لمبدأ أن قميص المنتخب أكبر من أي حد.

 

واقعة تمرد ثلاثي منتخب مصر الوطني ليست الأولي في تاريخ الفراعنة الكبار في البطولات القارية.

 

بوابة العمال ترصد أبرز وقائع التمرد داخل منتخب مصر على مدار تاريخه.

 

ميدو والمعلم

 

يعتبر صدام بين أحمد حسام “ميدو” ومدربه حسن شحاتة في عام 2006 أبرز أزمات تمرد اللاعبين في تاريخ منتخب مصر.

 

ففي لقطة شهيرة بمباراة السنغال في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2006 التي أقيمت في مصر قرر شحاتة استبدال ميدو قبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بدقائق، لكن ميدو حينها رفض واعترض بشدة على قرار مدربه ليدخلا في صدام.

 

وتسببت الواقعة في استبعاد ميدو من منتخب مصر في ولاية المعلم حسن شحاتة.

 

وتوج منتخب مصر الوطني بقيادة حسن شحاتة بألقاب أمم إفريقيا اعوام 2006، و2008، و2010 بدون ميدو المحترف في أندية أياكس الهولندى وتوتنهام ووست هام يونايتد الانجليزي .

 

تمرد السد العالي

 

أعلن عصام الحضري حارس مرمى منتخب مصر السابق اعتزاله اللعب الدولي بعد استبعاده من مباراة تشيلي الودية التي خاضها الفراعنة في إسبانيا فبراير 2013 قبل أن يتراجع عن قراره.

 

الأمريكي بوب برادلي مدرب منتخب مصر حينذاك دفع بشريف إكرامي في التشكيل الأساسي ما أثار غضب الحضري الذي أبلغ الجهاز الفني بين الشوطين بقراره بعدم اللعب للمنتخب مجددًا.

 

ورغم تراجع الحضري عن قرار اعتزاله الدولي في وقت لاحق إلا أن برادلي قرر استبعاد الحارس من حساباته وقال للمقربين منه إنه يرفض سياسة لي الذراع.

 

حسام غالي وكوبر

 

فى عام 2016 استبعد الأرجنتيني هيكتور كوبر مدرب منتخب مصر الأسبق حسام غالي نجم الأهلي السابق من حساباته نهائيًا بعد أزمة تمرد مشابهة.

 

ودخل حسام غالي في صدام مع أسامة نبيه مساعد كوبر خلال إحدى المعسكرات ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2017 ليخرج بعدها اللاعب من الحسابات الفنية للمدرب الأرجنتيني الذي قاد الفراعنة للتأهل إلى كأس العالم 2018.

 

تمرد الحاسم

 

شهدت ولاية الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر الوطني واقعة تمرد المهاجم باسم مرسي الذي اعترض على استبعاده بين شوطي مباراة غانا عام 2016 ضمن تصفيات كأس العالم 2018.

 

باسم مرسي ترك ملعب برج العرب وذهب إلى فندق الإقامة ما فسره كوبر على أنه تمرد وقرر استبعاده نهائيًا من حساباته.

 

ورغم أن باسم مرسي نفى فكرة تمرده وأكد أنه ذهب مع الطبيب للاطمئنان على إصابته إلا أن المدرب الأرجنتيني لم يعيد المهاجم لحساباته.

 

استبعاد عمرو وردة

 

قرر اتحاد الكرة في عام 2019 استبعاد لاعب المنتخب عمرو وردة المحترف في صفوف نادي “أتروميتوس” اليوناني على خلفية انتشار مقطع فيديو غير أخلاقي يقول البعض إنه يخص اللاعب خلال حوار مع فتاة مكسيكية قامت بنشر المحادثة بينهما عبر موقع “تويتر” للتغريدات القصيرة.

 

وكان اللاعب قد نفى أية علاقة له بهذا المقطع المصور الذي وصفه بأنه “مفبرك”.

 

وقال هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة آنذاك إن قرار استبعاد عمرو وردة جاء “في إطار الحفاظ على الانضباط والالتزام والتركيز في الفريق.”

 

وأضاف: “استبعاد عمرو وردة جاء بعد التشاور مع الجهاز الفني والإداري لفريق المنتخب الوطني المصري لكرة القدم.”

 

فيتوريا يستبعد 3 نجوم

 

قرر البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم ، استبعاد 3 لاعبين من معسكر المنتخب الذي يواصل استعداداته لمباراة سيراليون.

 

وذلك بعد عدم استكمال الثلاثي طارق حامد و إمام عاشور و حسين الشحات الحصة التدريبية التي أعقبت مباراة جيبوتي مع عدد من اللاعبين الذين لم يشاركوا في المباراة ، ليغادر الثلاثي معسكر الفريق .

زر الذهاب إلى الأعلى