التعليم

ورشة ثقافية مصرية بالكويت حول “محاكمة طيور بريئة” لتعزيز معارف الطفل

كتب: فتحي حسين

أعرب السفير المصري لدي دولة الكويت أسامة شلتوت عن أهمية تعزيز القراءة والتفكير الإبداعي لدي الطفل مضيفا أن قراءة القصص تعد أحد أهم الأنشطة التي تساعد الأطفال على تنمية مهاراتهم اللغوية.

وأشار شلتوت ،خلال رعايته للورشة بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ومجلس خبراء كرسي الألكسو لخدمة الطفولة، ومبادرة أصدقاء المكتبة على المستوى العربي،و بحضور القائم بأعمال المكتب الثقافي المصري سعيد عبد الرسول، والكاتب المصري إيهاب القسطاوي، والفنانة التشكيلية ثريا البقصمي، والكاتب جيكار خورشيد، والكاتبة هدى الشوا، والكاتبة حياة الياقوت، والكاتبة ريهام الفوزان، والكاتبة فاطمة شعبان، والشاعر علاء الجابر، والعديد من أطفال دولة الكويت والجاليات الأخرى ،أن تقديم مثل هذه الورشة فرصة فريدة للأطفال للاستمتاع بقراءة القصص واكتشاف عوالم جديدة من الخيال والمغامرة ، متمنيا أن يتحقق بهذه الفعالية الوصول الي ثقافة تفيد الطفل ونشاط يدفعه للأبداع والتطور ويكتمل بهذا المفهوم التفاعل بين القصة والأنشطة الفنية ليستفيد بها أطفالنا وينعكس ذلك على اهتمامهم بالبحث عن مصادر الثقافة والمعلومات لخلق جيل واعي مبتكر ومبدع.

ومن جانبه تحدث الكاتب إيهاب القسطاوي إلى أهمية المبادرة والتي تهدف إلى تعميق أواصر الأخوة والصداقة بين الشعبين الشقيقين وأشاد بدور المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بتبني تلك المبادرة وكذلك بدور السفارة المصرية في دولة الكويت لانخراطها قي الأنشطة الثقافية المختلفة ونوه على النقلة النوعية التي تشهدها دولة الكويت الشقيقة في مختلف المجالات وخاصة الثقافة وأدب الطفل وأبدى سعادته البالغة بالمشاركة في معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته السادسة والاربعون.

وأشارت أمل الرندي رئيسة مبادرة أصدقاء المكتبة على المستوى العربي أن المبادرة برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والألكسو ودار نشر ذات السلاسل. وأن ضيف النشاط الكاتب المبدع إيهاب القسطاوي، مدير مجلس خبراء كرسي الألكسو لخدمة الطفولة، الحاصل على العديد من الجوائز والتكريمات الدولية، وله العديد من الإصدارات المتنوعة للأطفال، وينشر مقالاته في العديد من الصحف المصرية والعربية، وستكون مشاركته اليوم من خلال قصته (محاكمة طيور بريئة).

ومن جانبه، تحدث دكتور إبراهيم سلام المنسق العام بدور السفارة المصرية بتعاونها مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في نشر الوعي الثقافي والفني للطفل العربي كما تعزز هذه الورشة حب الأطفال للقراءة وتعزز الثقة في قدراتهم الذاتية.

واوصت الورشة في النهاية بشدة بالاستفادة من ورشة قراءة القصص للأطفال كوسيلة فعالة لتعزيز التعلم والتنمية الشخصية للأطفال من خلال الأنشطة المستمرة والمشتركة بين مصر والكويت.

زر الذهاب إلى الأعلى