المرأة

قضايا المرأة : اختتام فاعليات الورشة التدريبية لطلاب وخريجي الحقوق حول قوانين الأحوال الشخصية

 

كتبت – عبير أبورية
عقد برنامج الوصول للعدالة بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، ورشة تدريبية ل ٢٥ من طلاب وخريجي كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، حول قوانين الأحوال الشخصية، وجاء هذا التدريب في إطار الشراكة مع مؤسسة “كفينفو” و برنامج الشراكة الدنماركية العربية في إطار مشروع ” نحو قانون أسرة أكثر عدالة لكل أفراد الأسرة “.

يهدف الى دعم وصول النساء إلى العدالة من خلال قوانين أسرة عادلة ومنصفة، وبناء جبهة قادرة على الترويج ودعم قوانين الأحوال الشخصية المقترحة.

استمرت فعاليات الورشة التدريبية لمدة 3 أيام متتالية بهدف بناء الوعي المعرفي حول قوانين الأحوال الشخصية الحالية ومشروع القانون المقدم من مؤسسة قضايا المرأة المصرية.

وبدأت فعاليات التدريب في اليوم الأول بكلمة افتتاحية قدمتها، جواهر الطاهر مديرة برنامج الوصول للعدالة، وعرضت من خلال كلمتها الهدف من الورشة التدريبية وما ستقدمه من التشريعات المصرية خاصة الأحوال الشخصية والنتائج المنتظرة من الورشة التدريبية.

قدمت عزة الجزار استشاري تدريب، مادة تدريبية تهدف إلى تعرف المشاركين على أشكال العنف وأسباب الثقافة المجتمعة الداعمة للعنف والتي تؤثر بشكل كبير على وجود قوانين تمييزية تكرس للعنف والتمييز.

تحدث أحمد أبو المجد المحامي والباحث الحقوق عن تطور الاتفاقيات الدولية لحقوق النساء، و للدستور المصري، ومبدأ المساواة والمواطنة وتكافؤ الفرص وتطور تشريعات وقوانين الأحوال الشخصية المصرية.

استعرض “أبو المجد” أهم اشكاليات قوانين الأحوال الشخصية الحالية ومشروع قانون الأحوال الشخصية المقدم من مؤسسة قضايا المرأة المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى