أهم الأخبار

أعضاء كتاب البيئة والتنمية يشاركون فى إطلاق مهرجان بورسعيد لتصوير ومشاهدة الطيور

قال الدكتور خالد النوبي، نائب رئيس الجمعية المصرية لحماية الطبيعة، إن مصر تتمتع بامتلاك 34 موقعًا مهمًّا للطيور المهاجرة، وفق التصنيفات العالمية إذ يشهد، خلال موسم الهجرة، انتقال ملايين الطيور بمختلف أنواعها.

وأضاف، في تصريح على هامش انطلاق فعاليات مهرجان Bird Said 2023 لمراقبة وتصوير الطيور في نسخته الثانية، والذي يُقام، هذا العام، بمدينة بورفؤاد بمحافظة بورسعيد، أن مصر قامت بجهود مختلفة لحماية مسارات الطيور المهاجرة، سواء على مستوى الحكومة والمجتمع المدني.
وأكد أن سياحة مشاهدة الطيور المهاجرة تصنف من أعلى التقييمات السياحية، والتي تجذب فئة مثقفة وأصحاب الأبحاث لمتابعة ورصد الطيور ومسارتها أثناء فترات الهجرة، والتي تبدأ من أغسطس وحتى يناير وهو الأمر الذى يشكل مصدراً مهماً من مصادر الدخل القومى، لكون تجمعات الطيور تُعتبر من أكبر عوامل جذب السياح فى العالم، وهو الأمر الذى يجعل بعض الدول تنفق ملايين الدولارات لحماية الطيور والاستفادة من وجودها على أراضيها، كما تفعل الولايات المتحدة الأمريكية التى تنفق أكثر من 500 مليون دولار كل عام لدعم مجال سياحة الطيور المهاجرة يتم ضخها فى هذا القطاع المهم لتطويره والاستفادة منه دون الإضرار بالطيور من خلال العمل على تشجيع السائحين على مشاهدة الطيور المهاجرة دون ملاحقتها.

وصرح الدكتور حسين رشاد مدير محمية اشتوم الجميل ان المهرجان فرصة يجمتع فيها المصورين المصريين مع المصورين من كل دول العالم لاشباع هوايتهم في تصوير الطيور المحلية والمهاجرة في موسم هجرة الطيور السنوية وتجمعها في نقطة الالتقاء في بورسعيد .

واضاف رشاد ان اشهر أنواع الطيور الموجودة في بورسعيد الان ويمكن مشاهدتها وتصويرها هي (الفلامينجو، والبجع، الطيور الخواضات، البلشونات، الزرزور، السمان، النوارس، واللقالق وغيرها)اضافة ان المحمية ووزارة البيئة قد انشئوا محطات خاصة لمراقبة ومشاهدة وتصوير الطيور

وصرح د. محمودبكر رئيس جمعية كتاب البيئة والتنمية بأن الجمعية تسعى دائما للمشاركة في كافة الاحداث البيئية والتنموية بكل ربوع مصر مستهدفة نشر الوعي البيئي والتنموي في شتي المجالات .. مشيرا الى أن مشاركة اعضاء الجمعية من كتاب البيئة والممثلين لمعظم الصحف المصرية والمواقع الاخبارية بشكل عملى في تلك الانشطة ينمى قدراتهم المهنية ويتسع لهم الكتابة بكافة الفنون الصحفية التى تناسب الحدث.

وأضاف رئيس الجمعية انه بناءا علي بروتوكول التعاون الموقع بين الجمعية ووزارة البيئة تم مشاركة ٣٠ صحفى من اعضاء الجمعية في اطلاق مهرجان بورسعيد الثاني لتصوير ومشاهدة الطيور والذى يهدف الى تنشيط مجال السياحة البيئية ومشاهدة الطيور برعاية وتنظيم من وزارة البيئة من خلال محمية أشتوم الجميل ومحافظة بورسعيد وهيئة تنشيط السياحة والجمعية المصرية لحماية الطبيعة حيث شاركت جمعيتنا مع الجمعية المصرية لحماية الطبيعة في زيارة لأحد مراكز التصوير والمشاهدة التي انشأتها وزارة البيئة لمساعدة هواة التصوير ومشاهدة الطيور وتم مشاهدة اسراب من طائر الفلامنجو وأنواع أخرى من الطيور النادرة أثناء وجوده بمحطته في مدينة بورسعيد خلال مسار هجرته من الشمال الي الجنوب والعكس .. موضحا أن أعضاء الجمعية زارو معرض التصوير الفوتوغرافي على هامش المهرجان وألتقوا ببعض المصورين المحترفين للتعرف على تجاربهم خلال التقاط الصور المتميزة للطيور النادرة.

الجدير بالذكر أن مهرجان تصوير ومشاهدة الطيور بمحافظة بورسعيد يقام من يوم ٢٩ نوفمبر الي يوم ٥ ديسمبر وتنظمه محافظة بورسعيد ووزارة البيئة وهيئة تشيط السياحة والجمعية المصرية لحماية الطبيعة.

زر الذهاب إلى الأعلى