المرأة

قومي الطفولة يعقد ورشة عمل لممثلي الجهات التنفيذية لدعم حق الأطفال في المشاركةبمنشاة ناصر 

كتبت : ميادة فايق

نفذ المجلس القومي للطفولة والأمومة ورشة عمل تشاورية لممثلي الجهات التنفيذية والمجتمع المدني بحي منشأة ناصر، بهدف وضع آليات دعم حق مشاركة الأطفال، وبناء قدرات فريق العمل المحلي من ممثلي الجهات المعنية والرائدات بقضايا حقوق الطفل بشكل عام وحق مشاركة الأطفال على وجه خاص، والتشاور حول خطة العمل التنفيذية للبرنامج بحي منشأة ناصر

حضر الورشة ممثلي عن الجهات التنفيذية الشريكة “التربية والتعليم، التضامن، الشباب والرياضة، قصور الثقافة، الصحة العمل، وحدات حماية الطفل. فضلا عن مشاركة الرائدات وممثلي المجتمع المدني بحي منشأة ناصر.

وأكد الدكتور سمير أبو ريا في كلمته التي ألقاها نيابة عن المهندسة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن تمكين الطفل في مصر يأتي بحصوله على المعرفة الكافية والمهارة اللازمة للنجاح، والدعم من الأسرة والمجتمع، وأن الهدف الأساسي من هذه المبادرة هو تغيير الوعي المجتمعي بقضايا الطفل ولاسيما القضايا المتعلقة بالصحة والتعليم والعادات والتقاليد، والتغلب على المفاهيم المغلوطة تجاه الفتيات.

وأضاف “أبو ريا” أن ورشة العمل اليوم تأتي لوضع آليات دعم حق مشاركة الأطفال بتواجد ممثلي الجهات التنفيذية الشريكة وممثلي المجتمع المني والرائدات بالحي من خلال التعرف على الجهود الوطنية لدعم حقوق الطفل والوضع الحالي لمشاركة الأطفال والتحديات وسبل التغلب عليها وأهمية الشراكات في العمل التنموي، لافتاً إلى أن هذه الورشة تأتي استكمالاً لمجموعة من المبادرات التي قام بها المجلس القومي للطفولة والأمومة لدعم الأطفال، الفتيات والفتيان.

وأشار محمد مصطفي مدير منتدي الطفل المصري بالمجلس بأهمية دعم حق مشاركة الطفل والاستماع له وإتاحة المساحه الكافية له للتعبير عن رأية بحريه مما يسهم في زيادة ثقته في نفسه وامكانياته مما يساهم في دعم المواطنة والانتماء لديه وأن مشاركته تدعم تفوقه الدراسي وتكيفه الاجتماعي وإتاحة الفرصه للتعرف علي مهاراته.

وأوضح أيضاً بأنه سيتم تنفيذ عدد من المعسكرات التوعوية والتدريبية للأطفال بحي منشأة ناصر لجميع فئاتهم مع تنفيذ عدد من الفاعليات مع أولياء الأمور ومقدمي الخدمات بالحي، مع تشكيل فريق للدعوة بحقوق الطفل من الأطفال وتدريبهم علي نشر ثقافة حقوق الطفل والدفاع عن حقوقهم.

كما تضمنت ورشة العمل التعريف بالمجلس القومي للطفولة والأمومة واختصاصاته والخدمات المقدمة من قبل خط نجدة الطفل 16000، بالإضافة إلى الشق القانوني الخاص بقانون الطفل وآليات حماية الأطفال والجهود الوطنية لدعم حقهم في المشاركة.

زر الذهاب إلى الأعلى