التعليم

يافا للدراسات يكشف حقائق الحرب في غزة وسيناريوهات المستقبل

 

كتب فتحي حسين

أكد عدد من الخبراء والسياسيين علي حق دفاع الشعب العربي في أي بلد عربي عن غزة وبخاصة في مصر هو دفاع عن نفسه وحماية لأمنه القومي بالأساس والدعم لأهل غزة يكون بالسلاح والمال والكلمة ولا ينبغي التخاذل أبدا ففي ذلك طعن في الوطنية والعروبة والدين.

وأشاروا خلال الندوة التي عقدها مركز يافا للدراسات السياسية والإستراتيجية بالقاهرة في ندوة

بعنوان الحرب العدوانية علي غزة ومستقبل الصراع علي حقيقتين مهمتين الأولي :أن عدد الشهداء في غزة يفوق ما تقدمه وسائل الإعلام العربية والعالمية ، وقد يصل إلي ٥٠ ألف شهيد و١٠٠ ألف جريح فضلا عن التضحيات الأخري في المباني والمؤسسات الطبية والدينية والتراثية وغيرها . والثانية :هي أن كل الشعب الفلسطيني يقاوم وليس فصيلا واحدا بل إن الحاضنة الشعبية الفلسطينية للمقاومة ، والتي ضحت بالغالي والنفيس لا تقل تضحية وفداء عن المقاوم نفسه لأنه بدونها لم يكن يستطيع الصمود والاستمرار في التحدي.

وأكدت الندوة علي أن اليوم التالي لإيقاف المذابح وسيناريوهات المستقبل سيحدده الشعب الفلسطيني نفسه وليس الأمريكي أو الإسرائيلي أو الأنظمة العربية وأن خيار بقاء الشعب في أرضه وبقاء المقاومة هو المؤكد في نهاية هذة الحرب الدامية وأن غزة ستنتصر رغم عظم التضحيات .

شارك في فاعليات الندوة من فلسطين المؤرخ والمناضل الفلسطيني المعروف عبدالقادر ياسين والقيادي والمفكر الفلسطيني د.محمد أبو سمرة ومسئول لجنة فلسطين في اتحاد المحامين العرب د.محمد بسيسو ، ولفيف من الخبراء وأساتذة العلوم السياسية والإعلاميين وعلماء الأزهر الشريف في مصر وأدار الندوة د.رفعت سيد احمد رئيس المركز والمحلل السياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى