المرأة

قضايا المرأة: ورشة تدريبية لدعم المحاميات ومساندتهن للوصول لعضوية مجالس النقابة

 

كتبت – عبير أبورية
أقام برنامج الوصول للعدالة وبرنامج المشاركة العامة للنساء بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، ورشة تدريبية للمحاميات بعنوان: “تعزيز وصول المحاميات لعضوية مجالس النقابة”،
وتأتى الورشة التدريبية في إطار اهتمام المؤسسة بدعم النساء في النقابات للوصول الى تمثيل عادل داخل مجالس النقابات.

حضر الورشة التدريبية ٢٢ من المحاميات، من محافظات، القاهرة الكبري، الإسكندرية، الشرقية، شمال سيناء، المشاركات منهن ١٠ مرشحات لعضوية مجلس النقابة، و١٢ من المحاميات مديرات للحملات الانتخابية لمرشحات.

استمرت الورشة على مدار يومين متتاليين، وقدم المادة التدريبية أحمد أبو المجد المحامي بالنقض واستشاري تدريب، علي عدة محاور منها:مقدمة عن نقابة المحامين/ات المصرية ودورها وتشكيلها، وقراءة في نتائج الانتخابات السابقة بالنقابة، ودور المحاميات داخل النقابة، اعداد برنامج انتخابي للمرشحة، واحتياجات المحاميات من مجلس النقابة العامة القادم.

أشار إلى دمج اهتمامات وقضايا المحاميات في البرامج الانتخابي، وكيفية تشكيل وإدارة الحملة الانتخابية، واستخدام وسائل الاتصال الجماهيري والتواصل الاجتماعي، واستراتيجيات التحالفات والتشبيك في الانتخابات القادمة.

شارك بالورشة التدريبية مجموعة من المحاميات المرشحات هن فاطمة الزهراء غنيم عضوة مجلس النقابة الحالي، أشجان عبد الفتاح، عبير حمدي، ولاء عدلي، عبير الجميل، فاطمة الهادي، نادية أمين، سميرة الهرش، رحاب أبو بكر، دعاء العجوز.

أشارت ندى نشأت مديرة برنامج المشاركة العامة للنساء بمؤسسة قضايا المرأة، إلى أن هذه الورشة التدريبية تأتي في إطار اهتمام برنامج المشاركة العامة بدعم الحراك النسائي والنسوي داخل النقابات والأحزاب، وبدأ البرنامج العمل مع المحاميات دعما لهن للوصول لمقاعد داخل المجالس العامة والفرعية لنقابة المحامين وخاصة المحاميات الفاعلات والمشهود لهن بالعمل النقابي والاحترافية.

قالت” نشأت” جاءت الورشة كجزء من العمل على ملف النقابات الذي عملت عليه المؤسسة منذ سنوات طويلة وخاصة برصد وتطوير أدوات ومهارات النقابيات لدعم أدوار النساء داخل النقابات وأماكن عملهن.

وقد قدمت المؤسسة عدة دراسات ترصد عملها على النقابات والأحزاب مثال دراسة “تعزيز المشاركة العامة والسياسية للنساء داخل النقابات والأحزاب” والصادرة في عام ٢٠١٥م والتي هدفت إلى تفعيل مشاركة النساء في الحياة العامة ولتولي مناصب قيادية في الأحزاب والنقابات.

تهدف الورشة إلى دعم المحاميات للترشح في انتخابات نقابة المحامين وتولي عدد منهن لمقاعد داخل مجلس النقابة العام بشكل يمثل نسبة ال٤٠٪؜ محاميات من الجمعية العمومية، وتهدف الورشة إلى تقديم الدعم الفني عن طريق مساندتهن في كيفية تطوير وكتابة برامج انتخابية وكيفية إدارة حملاتهن الانتخابية، مع نشر عدد من الفيديوهات والويبينارات دعما للمحاميات.

أكدت جواهر الطاهر- مديرة برنامج الوصول للعدالة بالمؤسسة ، على أن مؤسسة قضايا المرأة المصرية من اوائل المؤسسات التي عملت على دعم المحاميات ولها باع طويل في دعم وتأهيل المحاميات لتقلد المناصب القيادية في نقابة المحامين فمنذ سنوات عديدة تعمل المؤسسة على تقديم الدعم للمحاميات من خلال عقد العديد من التدريبات والمؤتمرات المتخصصة لدعمهن والتأكيد على دور النساء في المجالس النقابية وخاصة نقابة المحامين المصرية.

والجدير بالذكر أن نسبة كبيرة من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة المحامين من النساء ومن المفترض أن يكون هناك تمثيل عادل للمحاميات بمجالس النقابة، وهو ما تسعى له مؤسسة قضايا المرأة المصرية خلال الفترة القادمة وذلك من خلال التأكيد على مساندتهن بالطرق المختلفة للوصول لهدفهن.

قالت “الطاهر” قمنا بتخطيط ووضع برنامج تدريبي لتدريب المحاميات المرشحات لعضوية مجالس النقابة، ومن يقمن بإدارة حملاتهن الانتخابية، لإدارة العملية الانتخابية وكيفية وضع برنامج انتخابي ناجح، بالإضافة إلى قيام المؤسسة بوضع خطة للترويج لبرامجهن الانتخابية خلال شهري يناير وفبراير٢٠٢٤

زر الذهاب إلى الأعلى