آراء

د. عاطف محمد كامل يكتب: الإحتفال بيوم إنسان الغاب العالمي في 19 أغسطس 2022

يتم الاحتفال باليوم العالمى لقرد الأورانغوتان، إنسان الغاب الماهر في 19 أغسطس من كل عام. إنها فرصة رائعة لإظهار حبنا لإنسان الغاب. لسوء الحظ ، يواجه إنسان الغاب العديد من التهديدات. تعد إزالة الغابات وفقدان الموائل والصيد غير المشروع والاتجار غير المشروع بالأحياء البرية من التهديدات الرئيسية لرفاههم وبقائهم وتعدادهم. يعد يوم إنسان الغاب العالمي مناسبة مهمة للغاية لتسليط الضوء على التهديدات التي تواجهها هذه الرئيسات المذهلة. هناك طرق عديدة للاحتفال بهذا اليوم. والترجمة الكاملة لهذا الاسم إلى “إنسان الغاب” ملائمة، حيث نشترك نحن البشر مع هذه القرود الرائعة بنسبة 97 في المئة من الحمض النووي.
يوجد حاليًا ما يقرب من 50000 إلى 65000 من إنسان الغاب في البرية ، ويقدر أن حوالي 2000 إلى 3000 من إنسان الغاب يقتل كل عام. هذا يتوافق مع 5 إلى 8 إنسان الغاب يقتل كل يوم ، وبهذا المعدل من المحتمل جدًا أن ينقرض إنسان الغاب تمامًا في غضون 50 عامًا.
دورة حياة إنسان الغاببعد فترة الحمل التي تستمر نحو تسعة أشهر ، تلد إناث انسان الغاب رضيع واحد في عش خاص يبنى على أعالي الأشجار . يظل الصغير متشبث بوالدته للبقاء آمن في حين أنها تتحركه بين الأشجار بحثا عن الطعام وليس مفطوم تماما حتى انه يفطم في عمر ثلاث سنوات . ومع ذلك ، يبقى الصغير مع والدته حتى سبع أو ثماني سنوات من العمر لتعليمهم المهارات التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة في الغابة .
ما هو أكبر تهديد لإنسان الغاب اليوم؟
لكن تكمن المفارقة هنا في أن الخطر الحقيقي ناجم عن السلوك البشري ضد الأورانغوتان وليس العكس. يمثل الصيد الجائر وفقدان الموئل ونزاعات البشر مع الحياة البرية تهديدًا لكل أنواع الأورانغوتان في البرية. فقد أعلن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN) كل أنواع الأورانغوتان “مهددة بشدة بالانقراض”، مما يعني أن إنسان الغابةالماهر معرض للإنقراض إذا لم نتحرك بسرعة.
تُعد حيوانات الأورانغوتان من العناصر الأساسية في البيئة، ويعني ذلك أنها تعمل على تغيير البيئة المحيطة بشكل كبير مما يجعل العديد من الكائنات الأخرى والنباتات قادرة على البقاء على قيد الحياة اعتمادًا على هذه التغييرات. ومع اختفاء حيوانات الأورانغوتان فستختفي أيضًا الآف الأنواع المختلفة من الكائنات التي تعيش في الغابات المطيرة الاستوائية الهشة. وبالتالي، ستؤثر هذه التغييرات علينا نحن البشر لأننا نعيش أيضًا على هذا الكوكب. لذلك، فبذل الجهود لمساعدة الأورانغوتان والحفاظ على موئله لن يساهم فقط في حماية هذه المخلوقات، بل سيسهم أيضًا في حماية مستقبلنا.
ما هى أهم 10 حقائق مثيرة للاهتمام حول انسان الغاب؟
1. هناك 3 أنواع من الأورانجوتان: بورني ، سومطرة والأنواع الجديدة المؤكدة مؤخرًا (اعتبارًا من عام 2017) ، تابانولي. تم العثور على هذه القردة العليا فقط في البرية في جزر بورنيو وسومطرة.
2. حياة أورانجوتانز في الأشجار: هي الحيوانات التي تعيش في الأشجار أثقل
يقضون معظم حياتهم يتأرجحون عبر الستائر ويحتاجون إلى مساحات شاسعة من الغابات للعثور على ما يكفي من الطعام والأصحاب. تعد إزالة الغابات والصيد من أكبر التهديدات التي تواجه إنسان الغاب
3. لهم أزرع طويلة: ويبلغ طول ذراع إنسان الغاب حوالي 2.2 متر (أكثر من 7 أقدام) من طرف الإصبع إلى طرف الإصبع.
4. إنهم لا يمانعون في تناول الطعام بقدمهم:إنسان الغاب ماهر بشكل لا يصدق ويستخدم اليدين والقدمين أثناء جمع الطعام والسفر عبر الأشجار.
5. يتعلمون كل شيء يحتاجون إلى معرفته من ألأم: تحمل الأم طفلها وترضعه لمدة ثلاث سنوات تقريبًا. يبقى إنسان الغاب الصغير مع أمه حتى يبلغ من العمر 7 سنوات تقريبًا. يقضون هذا الوقت في تعلم كل شيء منها – بما في ذلك ما هو جيد للأكل.
6. الذكور والأنسجة الهنية بالوجة”يصاب بعض ذكور الأورانجوتان البالغون برقائق من الأنسجة الدهنية على جانبي وجههم – والمعروفة باسم الشفاه – والتي تتطور عندما يكتمل نضجهم ، عند حوالي 35 عامًا.
7. يبنون الأعشاش للنوم:يحب إنسان الغاب أن يشعر بالراحة. يصنعون منبرًا للنوم ، أو عشًا ، كل ليلة.
8. تمشي حيوانات الأورانغوتان على الأرض : مستخدمة أطرافها الأربعة، لكن إذا نظرت إليها عن قرب فستجدها تمشي كالبشر، إضافة إلى استخدامها لأيديها بطريقة رائعة. وتمتلك هذه الحيوانات أصابع إبهام معكوسة تمكنها من حمل الطعام وجذب فروع الأشجار. وتستخدم بعض حيوانات الأورانغوتان السومطرية أدوات كالعصي للحصول على النمل الأبيض، أو النمل، أو النحل من الحفر الموجودة بالأشجار. وقد لوحظ أيضًا قيام هذه الحيوانات بعمل “قفازات” من أوراق الشجر لحمل الفاكهة الشائكة أو فروع الاشجار المسننة. نعم، إنها حيوانات ذكية.
9. تناول الطعام: يأكل إنسان الغاب الفاكهة بشكل أساسي ، مثل المانجو والليتشي والتين ، ولكنه يتغذى أيضًا على الأوراق الصغيرة والزهور والحشرات وحتى الثدييات الصغيرة. تشكل الفاكهة حوالي 60٪ من النظام الغذائي لإنسان الغاب ، ولكن عندما تكون نادرة ، فإنهم يأكلون أيضًا بعض الأشياء الغريبة ، مثل التربة ولحاء الأشجار.
10. أورانجوتانز تحت التهديد الجسيم: تشير التقديرات إلى أن أكثر من 100000 إنسان من إنسان الغاب من بورني قد فقدوا بين عامي 1999 و 2015. ويتمثل التهديد الرئيسي في فقدان أو تجزئة موطنها بالغابة ، بسبب قطع الأشجار بحثًا عن مواد الأخشاب وحرائق الغابات وإفساح المجال لمزارع نخيل الزيت.
ولسوء الحظ ، فإن البشر هم أكبر تهديد لبقاء إنسان الغاب. إزالة الغابات ، على سبيل المثال ، تتعدى على بيئتها. بالإضافة إلى ذلك ، يودي الصيد غير المشروع بحياة 3000 إنسان الغاب كل عام. يعتقد بعض المتخصصين في الحياة البرية أن إنسان الغاب سينقرض في البرية على مدار الخمسين عامًا القادمة. وهناك أسباب كثيرة للتصحر وانحسار الغابات في المنطقة، بما فيها قطع الأشجار وإنتاج زيت النخيل، والتنجيم والتوسع الزراعي الذي يتم على نطاق مدمر. ورغم ذلك ، تعمل العديد من المنظمات الدولية المهتمة بحماية الحياة البرية على الحفاظ على إنسان الغاب من الإنقراض.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير التغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية

زر الذهاب إلى الأعلى