بدء تلقي طلبات الترشح لجائزة القضاء على ختان الإناث

كتبت :ميادة فايق

أعلن المجلس القومي للأمومة والطفولة، جائزة “ماري أسعد وعزيزة حسين للقضاء على ختان الإناث” والتي أقرتها اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث اعتبارا من ٢٠٢٠.

يأتي ذلك في إطار برنامج عمل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة كل من الدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة.

تجدر الإشارة إلى أن الهدف من الجائزة إحياء وتخليد إرث الرائدات والرواد الأوائل في مجال القضاء على ختان الإناث، وتشجيع الإنجازات المتميزة للشخصيات العامة، والإحتفاء بجهود المؤسسات والمنظمات المجتمعية في القضاء على ختان الإناث، وزيادة الوعي بالقضية وتشجيع فاعلين جدد.

كما أن الجائزة متاحة أمام الأشخاص والجهات -من غير العاملين ( المتفرغين ) مباشرة في القضية، والمهتمة والمهمومة بها، ولها بصمات في القضاء على ختان الإناث، وتحتوى الجائزة على ٣ جوائز لكل منها سماتها وشروطها، على أن يشترط على كل الجوائز ألا يقل العمل في القضية عن ٥ سنوات، وأن يكون للعمل مساهمات جليله متميزة أو ابتكارات أو إضافات ذات تأثير مجتمعي أو فكري.

جدير بالذكر أن اختيار القامتين الراحلتين عزيزه وحسين وماري أسعد لتحمل الجائزة أسمائهم جاء باعتبار أن كلا منهن شقت الطريق للقضاء على هذه الجريمه التي تمثل واحدة من أصعب ممارسات العنف ضد المرأة وكرامتها الإنسانيهً، وتركت كل من عزيزة حسين وماري أسعد أجيالا من الرائدات والرواد تعمل جائزة اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث على اكتشافهم وتقديرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى