محافظات

حملات فنية وارشادية للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية بالشرقية

كتب – أحمد حبيب:

 

للنهوض بالمحاصيل الزراعية الاستراتيجية بمحافظة الشرقية تنظم مديرية الزراعة بالتعاون مع معاهد البحوث حملات فنية وارشادية للنهوض بهذه المحاصيل وزيادة انتاجيتها سواء بزيادة المساحة المنزرعة أو بزيادة انتاجية الفدان الواحد وفي هذا الصدد نفذت المديرية بالتعاون مع معهد بحوث الكتان تنفذ يوم حقلي إرشادي لمزارعي قرية بني عامر مركز الزقازيق كما نفذت حملة لصيانة محصول القمح بمراكز ومدن المحافظة.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الإنتاجية العالية وتوفير الأسمدة بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد استخدام المياه بما يسهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومي.

 

ومن جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بتنفيذ يوم حقلي ارشادي عن محصول الكتان صنف سخا 3 وجيزة 9 لمزارعي قرية بني عامر التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق في حضور الدكتور مهدى محمد مهدى بمعهد بحوث الكتان والمهندس محمد عبد السلام بالإدارة المركزية للإرشاد والمهندس محمود الشناف أخصائي الإرشاد بالمديرية وجهاز الإرشاد بالإدارة الزراعية بالزقازيق ومزارعي القرية.

 

أوضح وكيل وزارة الزراعة الأهمية الاقتصادية لزراعة محصول الكتان حيث تستخدم أليافه فى العديد من الصناعات الهامة مثل صناعة المنسوجات الكتانية وأقمشة قلوع المراكب وخراطيم الحريق وأوراق الطباعة والبنكنوت والدوبارة، ومن البذور يستخرج زيت الطعام ( الزيت الحار ) كما يستعمل الزيت المغلى في صناعة البويات والورنيش فى حين يستخدم مخلفات النبات كغذاء للحيوانات كما يستخدم ساس الكتان ( الخشب بعد فصل الألياف ) فى صناعة الخشب الحبيبى .

 

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه تم خلال اليوم الحقلي تم استعراض أهم التوصيات والمعاملات الخاصة بنبات الكتان بداية من خدمة وتجهيز التربة الزراعية ثم الزراعة والتعريف بطرق الري وتوضيح علامات نضج المحصول وتوقيت الحصاد وتم فتح باب المناقشة والرد على استفسارات الحضور.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على أهمية التعاون والتنسيق بين مديرية الزراعة وكافة الجهات المعنية للاستمرار في تصدر المحافظة بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في إنتاج وتوريد محصول القمح وكذلك تحسين أحوال المزارعين وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية ودفع عملية التنمية الزراعية بالمحافظة.

 

وأضاف المحافظ أن المحافظة لا تألوا جهداً في تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للإرتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين ، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية.

 

ومن جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى إستمرار جهود العاملين بالإدارات الزراعية في تنفيذ فعاليات حملة صيانة محصول القمح والتي انطلقت بالتعاون بين الإدارة المركزية للمكافحة والإدارة العامة لمكافحة القوارض بالوزارة وإدارة مكافحة القوارض بالمديرية وذلك بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

 

أضاف وكيل وزارة الزراعة أنه الإنتهاء من توزيع كافة المستلزمات الخاصة بالحملة على مديري الجمعيات الزراعية والتي تشمل الأكياس البلاستيك و جريش الذرة الخشن مبيد فوسفيد الزنك وزيت الطعام ووضع أكياس المبيد في بؤر الإصابة وتجميعات النخيل والهيش والطرق العامة والترع والمصارف والسكة الحديد وحول الحقول وذلك بهدف مكافحة القوارض وتقليل الفاقد مما تسببه من أضرار صحية واقتصادية على المحاصيل الزراعية.

زر الذهاب إلى الأعلى