أهم الأخبارمنوعات

كتاب البروفيسور إحسان أوغلو خارطة طريق للباحثين في التاريخ التركي


كتب: محمد حربي
كتاب البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو – ولد بمصر وعاش فيها حتى نهاية تعليمه الجامعي -، الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي كتبه تحت عنوان ” الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي “، بأقسامه الثلاثة: الأتراك في مصر وثقافتهم، ونشر الكتب التركية في مصر، وببليوغرافيا الثقافة التركية المطبوعة في مصر يظل خارطة طريق، لكل الباحثين، والمهتمين بالتاريخ التركي، والأدب واللغة والموسيقى والكتب والطباعة والصحافة والخدمة العسكرية والثقافة والسياسة وتاريخ الترجمة في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

في القسم الأول من الكتاب، يلفت المؤلف نظر المؤرخين والباحثين، إلى فترة من حياة عدد من الشاعرات والكاتبات اللاتي نشأن في القصر ومحيطه، وعشن في مصر، والذي يتم مناقشته بالتفصيل لأول مرة. أما القسم الثاني فهو رسم الإطار التاريخي للمكانة التركية في مجال التعليم والخدمة العسكرية، وهو مفتاح محاولات محمد علي باشا الحداثية، وشرح بدايتها وتطورها ونهايتها، الكتب المدرسية التركية التي تدرس باللغة المصرية المدارس، التعليم التركي في السودان، الأدب العسكري التركي، المصري حركة الترجمة في تركيا، مكانة اللغة التركية وأهميتها في هذه الحركة، وتقييم الترجمات من اللغات الشرقية والغربية.
وأما القسم الثالث، فهو من ناحية، جاء بمثابة التقييم العام للكتب التركية المطبوعة في مصر، و دار طباعة بولاق وطباعة الكتب التركية لدار طباعة بولاق في فترة محمد علي باشا وفي الفترة التي تلت السلطان الثاني مباشرة. ويتضمن الكتب التي صدرت في مصر في عهد عبد الحميد (1876-1909)، ومنشورات الأتراك الشباب وغيرهم من المعارضين السياسيين، ولمحة عامة عن الكتب التي صدرت في القرن العشرين.
وفي نفس الوقت، فقد حمل الجزء الآخر من القسم الثالث، عنوان طباعة الكتب التركية في مصر الموضوع الذي يشكل نقطة الانطلاق لهذا الكتاب، أي دار طباعة بولاق (التي أنشئت بأمر من محمد علي باشا)، والتي يمكن مشاهدتها باعتبارها حجر الزاوية الثاني في تاريخ الطباعة التركية غير المكتوب بعد بعد دار طباعة موتيفريكا (1729. 1822) وطباعة الكتب التركية التي بدأت معها.

زر الذهاب إلى الأعلى