محافظات

القليوبية.. مشروعات بيئية بأبو زعبل والعكرشة ومرصفا برعاية البنك الدولى

كتب_ أسامة القلا

اجتمع عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية بعدد من أعضاء البنك الدولي لمناقشة تنفيذ عددٍ من المشروعات البيئية التي تسعى المحافظة إلى تنفيذها لتحقيق طفرة بيئية بمنظومة النظافة، وذلك بالتنسيق مع وزارتي التنمية المحلية و البيئة في إطار مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى.

 

أشار الهجان أن المحافظة تسعى بخطوات جادة نحو تطوير منظومة القمامة للقضاء على ظاهرة التلوث البيئي بالمحافظة، وذلك في إطار استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، حيث تعمل المحافظة على خفض مستويات تلوث الهواء بشكل كبير لتقليل انبعاثات الهواء وتغير المناخ.

أكد الهجان على حتمية أغلاق المدفن الصحي بأبي زعبل بهدف القضاء على الانبعاثات الضارة الناتجة عن السائل الرشيح، حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين. وسيتم استخدام تقنية أحواض التبخير للتخلص من السائل الرشيح بشكل آمن .

أضاف الهجان أن تطوير منطقة العكرشة بالخانكة يمثل خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة في المحافظة، وخلق بيئة صحية جاذبة للاستثمار.” وأضاف أنّ “هذه المشاريع ستُساهم في توفير فرص عمل للشباب، وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين، وجذب المزيد من الاستثمارات إلى المحافظة .

أعلن الهجان عن إنشاء محطة مياه شرب بطاقة 200 لتر/ثانية: لتوفير احتياجات المنطقة من المياه النظيفة، وإنشاء محطات معالجة الصرف الصناعي لحماية البيئة من التلوث وإنشاء محطات وسيطة لنقل البضائع: لتسهيل حركة النقل والتجارة وإنشاء مراكز تدريب وبنوك وخدمات: لتوفير فرص العمل وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وجذب الاستثمارات في قطاعات متنوعة: مثل الصناعة والخدمات اللوجستية والخدمات والبيئة والطرق والكهرباء والمياه والصرف .

وأضاف المحافظ أن إنشاء محطة مرصفا يُعدّ خطوة هامة نحو تحسين منظومة إدارة المخلفات الصلبة في المحافظة، والحفاظ على البيئة، وتحسين جودة الحياة للمواطنين.” مشيرا أنّ “المحطة ستُساهم في تقليل كمية المخلفات المُرسلة إلى المدافن الصحية، وخلق فرص عمل للشباب، وجذب الاستثمارات إلى هذا المجال .

وخلال الاجتماع، أكد محافظ القليوبية على أهمية إيجاد حلول بديلة للتخلص من القمامة بطرق صديقة للبيئة، بما يتماشى مع خطط الدولة المصرية للتنمية المستدامة.

وأشاد وفد البنك الدولي بالجهود التي تبذلها محافظة القليوبية لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، وأكد على استعداد البنك الدولي لدعم هذه الجهود .

زر الذهاب إلى الأعلى