أهم الأخبارعرب و عالم

زيارة السيسي المرتقبة لتركيا تعزز التعاون المصري التركي

95% من المساعدات التركية لغزة تمر عبر مصر


كتب: محمد حربي
أعلن السفير صالح موطلو شن- سفير الجمهورية التركية في القاهرة، ترحيب بلادهم بالزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي؛ مؤكداً على أنها سوف تكون خطوة مهة على طريق تعزيز أواصر التعاون المشترك المصري- التركي، موضحا الآفاق الواعدة للعلاقات بين مصر وتركيا، في العديد من المجالات الثقافية، والتعليمية، والأمنية، والتجارية، خلال المرحلة المقبلة.
وقال السفير شن، خلال حفل الإفطار السنوي للصحفيين والإعلاميين، والذي حضره عدد من نجوم الفن التركي: إن التحضيرات لزيارة الرئيس السيسي إلى تركيا، سوف تبدأ قريبا، موضحا بأنه سوف تكون نتائجها مثمرة؛ وتصب في مصلحة الشعبين الشقيقين المصري والتركي.
وأوضح السفير، أن زيارة الرئيس السيسي المرتقبة إلى تركيا، تأتي بعد زيارة ناجحة لرئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان للقاهرة؛ عقد خلالها سلسلة من الاجتماعات المهمة بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والأمن والتجارة.
وأشار السفير شن، إلى القواسم المشتركة الكثيرة التي تجمع بين مصر وتركيا، في مجالات شتى، ومنها المشاعر الشعبية المصرية التركية، بشأن حالة المعاناة والظلم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني الشقيق تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي، لافتا إلى أن الأتراك مستعدون لتقديم كافة أنواع الدعم للفلسطينيين، عندما يبدأ قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة
وأضاف السفير شن، أن بلاده تتطلع إلى أن يتم التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة فوراً؛ والبدء في أعمال إعادة الإعمار في أقرب وقت ممكن، لافتاً إلى أن تركيا تقدر جيداً، الدور الذي تقوم به مصر في هذا السياق.
لافتاً، إلى أن بلاده ومصر لم تكونا فاقدتي الشعور فيما يتعلق بالوضع الإنساني في غزة، حيث زادت الجمهورية التركية من حجم مساعداتها الإنسانية بالتعاون مع مصر، وأن تركيا قد أرسلت حتى الان 21 طائرة مساعدات و8 سفن مساعدات، وأن 95 بالمئة من هذه المساعدات التي تصل إلى غزة، تمر عبر مصر، وبدعم من السلطات المصرية .
وقد وجه السفير شن الشكر لجميع السلطات المصرية في القاهرة والعريش، وخاصة وزارة الخارجية والهلال الأحمر المصري والجهات الأمنية، على المساعدة التي قدمتها موضحا إن كل سفينة مساعدات جاءت إلى غزة احضرت ما بين 2 إلى 3 آلاف طن من المساعدات.
ونوه السفير شن أن الجانب الإسرائيلي، الذي يسيطر على الجانب الآخر من الحدود، يجب أن ينشط إجراءاته على الحدود من أجل وصول المساعدات إلى غزة بشكل أسرع متابعا “يجب على اسرائيل ان تأخذ خطوات ملموسة لضمان دخول المواد الغذائية والمواد إلى غزة”.
جدير بالذكر، أنه قد حضر حفل الافطار الممثل التركي علي بوراك جيلان، وقد أشار الشفير شن، إلى أنه من المنتظر تنظيم ليلة توزيع الجوائز في القاهرة بحضور نجوم المسلسلات الاتراك المشهورين و النجوم المصرين في المسلسلات التليفزيونية المصرية مضيفا أنه من المتوقع أن يشارك فنانون أتراك ومصريون في ليلة توزيع الجوائز.
وأضاف السفير شن، أن ” شهر رمضان هو شهر العبادة والخير والصبر، والعيد هو مناسبة الفرح والمشاركة والمصالحة”، مضيفا انه يتمنى أن يتقبل الله عز وجل في رمضان جميع العبادات والأعمال الصالحة، وأن يدخل عيد الفطر المبارك الفرحة والبهجة على الشعب المصري والعالم الإسلامي والإنسانية وأن يكون وسيلة للتعاون والتضامن.

زر الذهاب إلى الأعلى