أهم الأخباراجتماعيات
أخر الأخبار

عيش بأمان وابعد عن الدخان.. تفاصيل مبادرة صندوق مكافحة الإدمان في أيام عيد الفطر

 

ياسمين ابراهيم

أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، مبادرة “عيش بأمان وابعد عن الدخان”، للعام الثالث و ذلك بالتزامن مع عيد الفطر المبارك 2024.

يأتي ذلك لتوعية الأطفال والشباب بأضرار التدخين وتعاطي المخدرات بالأماكن العامة وأماكن تجمعات الشباب والأطفال كساحات صلاةالعيد والمناطق بديلة العشوائيات.

و ذلك إلى جانب استمرار عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان 16023 خلال أيام عيد الفطر لتلقى الاتصالات الواردة على مدار الساعة.

وتتنوع الخدمات التي يقدمها الصندوق بين توفير العلاج لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة وكذلك توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج، إضافة إلى توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية.

جدير بالذكر أن صندوق علاج ومكافحة الإدمان يتخذ العديد من الإجراءات الوقائية خلال فترة أيام العيد لحماية المتعافين خاصة وأن هذه الفترة تعد من الفترات شديدة الخطورة لدى مرضى الإدمان الذين لم يكتمل تعافيهم بشكل كامل، وأن الكثير من الدراسات والأبحاث تؤكد تزايد التعاطى خلال الأعياد والعطلات الرسمية وأنها أحد العوامل الرئيسية لانتكاسة المتعافين، ونفس الأمر بالنسبة للمتعافين الذين مازالوا يتلقون العلاج داخل المستشفيات ويتوافق خروجهم مع يوم الوقفة أو خلال أيام العيد حيث يتم تأجيل خروجهم لحين انتهاء أيام العيد لحمايتهم لمجرد التفكير في العودة للإدمان.

زر الذهاب إلى الأعلى