التعليم

خبراء : 40% زيادة في موازنة التعليم العالي ستسهم في الإرتقاء بالبحث العلمي

 

تقرير_  فتحي حسين

بعد توقيع صفقة رأس الحكمة كأكبر صفقة إستثمار أجنبي جاء مشروع الموازنة العامة للدولة في مصر وزيادة الإنفاق على قطاع التعليم والبحث العلمي بم يعكس إيمان الدولة بأنه محورا هاما للتنمية الحقيقية ومن خلاله يمكن أن تحدث تنمية إقتصادية. حيث تخصيص أكثر من ١٣٩,٥ مليار جنيه للبحث العلمى مقارنة بـ ٩٩,٦ مليار جنيه فى العام المالى الحالى بمعدل نمو سنوى ٤٠,١٪

في البداية يقول الدكتور حسام النحاس استاذ الاعلام بكلية الإعلام جامعة بنها والخبير الإعلامي بأنه لا سبيل للتقدم العلمى والبحثى والتكنولوجى إلا بالعمل على زيادة الموارد المخصصة للبحث العلمى والتعليم فى الموازنة الجديدة للدولة ويجب أن تصل فى أسرع وقت لما هو منصوص عليه فى الدستور المصرى حيث أن الإشكالية الأساسية للبحث العلمى هى التمويل سواء فى الجامعات أو المراكز البحثية أو لحاضنات المشروعات ؛ أعلم أن هناك محاولات من الدولة لتمويل بعض المشروعات البحثية وعمليات النشر العلمى بالمجلات المصنفة عالمية ولكنها ما زالت تحتاج إلى مزيد من الدعم والتمويل ؛ كما يجب الإهتمام بشباب الباحثين فى المراكز البحثية والجامعات وكذا أعضاء هيئة التدريس خاصة فى التخصصات العملية الحديثة للمنافسة عالميا حيث يعانى أغلبهم من عدم القدرة على تمويل أبحاثهم العلمية أو حتى نشرها عالميا كما يجب زيادة المخصصات المالية للبعثات العلمية للخارج.

ويضيف: كذا حقوق الملكية الفكرية وبراءات الإختراع وأن تتحول تلك المراكز والجامعات إلى مراكز بحثية حقيقية تقدم كل ما هو جديد عالميا فى مجالات الطب والهندسة والعلوم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعى والفضاء وغيرها كما يلزم تطوير البنية التشريعية فى مجال التعليم والبحث العلمى وإزالة كافة العوائق الروتينية أمام الباحثين.

ويضيف النحاس قائلا : كذا تفعيل أهم بنود قانون حماية حقوق الملكية الفكرية خاصة أن لدينا إستراتيجية متكاملة لحقوق الملكية الفكرية ؛ بهذه الخطوات وغيرها وأهمها التمويل يمكن بناء بحث علمى متقدم والإستفادة من جهود الباحثين والمتخصصين فى مجالات العلوم المختلفة للوصول إلى المستوى الذى يليق بالدولة المصرية فى الجمهورية الجديدة .

وتضيف د.هويدا مصطفي عميد كلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا قائلة :بأن البحث العلمى يعد احد العناصر و الاسس الرئيسية لتقدم المجتمع فى كافة المجالات و هذا يتطلب اعطاء اولوية و أهمية لتمويل البحوث العلنية و زيادة الموارد و الميزانية المخصصة للبحث العلمى و الاهتمام به و بالمشروعات البخثية خاصة اذا ما ارتبطت باحتياجات الواقع العملى و احتياجات المجتمع.

وتضيف بأن البحث العلمي هو رافد مهم لتحديث المجتمع و تطويره و تقاس من خلاله مدى ما حققته الامم و الشعوب من تطور و تحديث فكلما زادت الميزانية و الدعم المادى و التقنى و الفنى للمشروعات البحثية و البحث العلمى ملما كان ذلك مؤشرا اساسيا من مؤشرات قياس تطور الدولة و يواجه البحث العلمى فى نصر تحديا كبيرا من ناحية عدم تخصيص موارد كافية مخصصة للبحوث العلمية و تشجيع الباحثين على تطوير ادواتهم و قدراتهم البحثية بما يحقق التنمية المطلوبة للمجتمع و بالرغم من سعى الدولة لزيادة المخصصات المالية للبحث العلمى الا انها لاتزال تحتاج الى مزيد من الدعم و تخصيص نسبة امبر موجهة للبحوث و المشروعات البحثية، مؤكدة علي أن نقص الميزانية المخصصة للبحث العلمى تعد عائقا اساسيا فى سبيل تطور البحوث و الادوات البحثية و الانفتاح على مجالات التطور العلمى التى حققتها كثير من الدول الاخرى و ايجاد شراكات علمية و الاتجاه نحو النشر الدولى للبحوث العلمية و كلها عوائق تحتاج سياسات و مخصصات مالية مناسبة لتطوير البحث العلمى فى مصر.

ومن جانبه يقول الأستاذ الدكتور محمد عمارة وكيل كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي بانه بعد توقيع صفقة رأس الحكمة كأكبر صفقة إستثمار أجنبي جاء مشروع الموازنة العامة للدولة في مصر وزيادة الإنفاق على قطاع التعليم والبحث العلمي بم يعكس إيمان الدولة بأنه محورا هاما للتنمية الحقيقية ومن خلاله يمكن أن تحدث تنمية إقتصادية.

ويضيف د.محمد عمارة بأن الظروف الاقتصادية في الحقيقة تمثل أحد أهم المعوقات التي التي تحول دون تقدم وتطوير البحث بمصر مقارنة بمعدلات الإنفاق في الدول الغربية.

ويؤكد عمارة بانه لايزال البحث العلمي متواضعا في مصر وغيرها من الدول العربية في المجالين النظري والتطبيقي. ويكون في ٱخر سلم أولويات الجامعات.

ويضيف د.عمارة قائلا : حقيقة أن البحث العلمي في الدول العربية موجه لأغراض الترقية الأكاديمية والتثبيت. ونادرا ما يوجه لمعالجة قضية ما بعكس الحال في الدول الغربية.

ويضيف د.اشرف خوخه استاذ الاعلام بأن زيادة ميزانية البحث العلمي في الموازنة الجديدة تعتبر من الأولويات خلال المرحلة الحالية و القادمة و الحكومة تعي ذلك جيدا و تعلم كم يتكلف إجراء بحث علمي في ذلك الوقت بعد ارتفاع الأسعار في كل شيء .

زر الذهاب إلى الأعلى