أهم الأخبارعرب و عالممنوعات

السفارة التركية تحتفل بعيد الطفولة والسيادة الوطنية الثلاثاء المقبل


كتب: محمد حربي
تقيم السفارة التركية بالقاهرة، احتفالا بمناسبة عيد الطفولة، والسيادة الوطنية التركي؛ وذلك يوم الثلاثاء المقبل .
ويقام الاحتفال، تحت رعاية السفير التركي صالح موطلو شن؛ الذي يحرص منذ تولي مهامه سفيراً للجمهورية التركية بالقاهرة، على تعزيز العلاقات بين مصر وتركيا، عبر العديد من فعاليات الدبلوماسية الشعبية، انطلاقا من الإرث الثقافي التاريخي بين المصريين والأتراك.

و”عيد الطفولة والسيادة الوطنية”، الذي يصادف يوم 23 أبريل من كل عام، هو احتفال رسمي تقوم تركيا بإحيائه سنويا، منذ عام 1920؛ وذلك بمناسبة وضع حجر أساس الجمهورية التركية، واجتمع فيه البرلمان التركي لأول مرة في العاصمة أنقرة، برئاسة مصطفى كمال أتاتورك.
ومنذ عام 1935م.، بدأ الاحتفال به كعيد للطفل بعد أن أهداه مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك لجميع أطفال العالم، ليتحول اسم العيد إلى “عيد الطفولة والسيادة الوطنية”. وبذلك تنفرد الجمهورية التركية، بأنها الدولة الوحيدة؛ التي تخصص يوماً للأطفال، حيث تقام احتفالات رسمية، وشعبية في عيد الطفل، ضمن فعاليات ضخمة تنظمها الحكومة التركية في الداخل، والبعثات الدبلوماسية في الخارج، ويتم ترديد القصائد الوطنية وتزيين الأبنية بالأعلام التركية.
ومن التقاليد التي جرى إتباعها في يوم “عيد الطفولة والسيادة الوطنية ” التركية، قيام القيادات في تركيا، على كافة المستويات، بترك كراسيهم، بشكل مؤقت للأطفال ليجلسوا عليها؛ كدلالة رمزية على أن أطفال اليوم، هم قادة الغد.ومن أبرز سمات الاحتفال بهذا اليوم في تركيا، أنه يحي المشاعر الوطنية للشعب التركي بكباره وصغاره.

زر الذهاب إلى الأعلى