تخلص من الكفيل .. احصل على نظام الـ green card للعمل والإقامة بالسعودية ..اعرف التفاصيل

كتب – عاطف عبد الستار

أطلقت المملكة العربية السعودية اليوم الأحد برنامج الإقامة المميزة الجديد الذي يشبه نظام البطاقات الخضراء الساري في دول أخرى بهدف جذب الأثرياء والوافدين من أصحاب المهارات العالية.

ويتيح النظام الجديدة نوعين من الإقامة الأولى الدائمة مقابل 800 ألف ريال سعودي (213321 دولارا) والثانية الإقامة لمدة عام قابل للتجديد مقابل 100 ألف ريال (26665 دولارا).

وكان مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولى عهده الأمين سمو الأمير محمد بن سلمان قد وافق على الخطة الشهر الماضي وافتتح اليوم الأحد الموقع الإلكتروني الذي يمكن من خلاله التقدم بالطلبات.

وستتيح تلك الإقامة للوافدين الأجانب حرية الحركة والقدرة على امتلاك العقارات وإبرام المعاملات في المملكة.

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن نظام الإقامة المميزةوالمعروف باسم الجرين كارد والذي تم إقراره مؤخرا في المملكة العربية السعودية وتم إلغاء نظام الكفيل السعودي، الجدير بالذكر أن نظام الكفيل السعودي هو نظام ذو شروط صعبه على من يطبق عليه، حيث كان لا يسمح للعامل المغترب التحرك أو التنقل داخل المملكة بدون أذن من الكفيل نفسه، ومن هنا قام مجلس الشوري السعودي بإقرار نظام جديد يكفل لغير المواطنين السعوديين الحرية في التنقل داخل المملكة، وهذا النظام يسمي بـ الإقامة المميزة أو الجرين كارد.

ويعمل في المملكة حاليا أكثر من عشرة ملايين وافد في ظل نظام يشترط وجود كفيل سعودي وتصدر لهم تأشيرة خروج وعودة كلما أرادوا مغادرة البلاد.

يسمح نظام الإقامة المميزة للأجانب والأغنياء ومن يملكون مهارات مختلفة في العمل بـ حرية الاختيار سواء اختيار إقامة محددة لوقت معين قابل تجديدها، ومتاح أيضا إقامة دائمة وتكون بسعر عالي يتم دفع رسومها مرة واحدة، كما يتاح لغير السعوديين اللذين حصلوا على هذه الميزة الجديدة، بسهولة الحركة داخل المملكة وشراء العقارات والأراضي، وفتح مشروعات جديدة بالمملكة

وذلك بحسب الشروط التالية:

1- لابد من وجود جواز سفر مفعل.

2- لابد أن يكون عمر المتقدم للحصول على الإقامة المميزة يزيد عن 21 عامًا.

3- لابد أن يكون سجله الجنائي خالي تماما من الجرائم أو السوابق.

4- وجود تقرير صحي للشخص يخلو من الأمراض المعدية وفقا للشروط المنصوص عليها.

5- لابد أن يكون له حساب نقدي في البنك.

 

شارك المقال