الطيران

متحف مطار القاهرة يستعرض تاريخ التحطيب كفن قتالي مصري قديم

كتبت : ميادة فايق 

كشف متحف مطار القاهرة الدولي عن أصول وتاريخ لعبة التحطيب، إحدى أقدم الفنون القتالية التي كان يمارسها المصريون القدماء، والتي تظهر من خلال مناظر محفوظة على جدران الآثار المصرية.

وبحسب بيان صادر عن إدارة المتحف، فإن التحطيب كان يعتبر الرياضة الشعبية الرئيسية في صعيد مصر، حيث كان يُعلم للجنود كجزء من تدريبهم على الأسلحة. كما كان التحطيب يمثل طقوساً تحيي ذكرى صراع تاريخي بين مدينتي نخن، عاصمة الصعيد، وبوتو، عاصمة الوجه البحري خلال عصر ما قبل الأسرات.

أضاف البيان أن مناظر التحطيب المنتشرة على جدران المقابر والمعابد تصور استخدامات متعددة لهذه الرياضة، منها الاستخدام الفردي لعصا واحدة، كما هو مسجل في قطعة أوستراكا من دير المدينة، إلى مناظر تظهر استخدام العصا والدرع، كما في مقبرة خرو اف وآمون مس بالبر الغربي.

ومن الأمثلة المهمة على هذا الفن القديم، منظر من معبد الملك رمسيس الثالث بمدينة هابو من الأسرة العشرين، يُظهر مجموعة من الجنود وهم يتبارزون بالعصا. وفي عهد الملك أخناتون، يوجد منظر للتحطيب مسجل على كتلة من الحجر الرملي في معابد الكرنك يصور شخصين يتبارزان، وهو معروض الآن في المتحف المفتوح.

تلتزم إدارة متحف مطار القاهرة الدولي بتعزيز التقدير والفهم للتراث الثقافي الغني لمصر من خلال عرض هذه الأعمال الفنية والتاريخية، مما يوفر للزوار فرصة فريدة لاستكشاف جزء من تاريخ مصر العريق في الفنون القتالية.

زر الذهاب إلى الأعلى