أهم الأخبارتحقيقات و ملفات

د.سامى الشريف: دور الجامعات مهم لنشر ثقافة التسامح والانفتاح على مختلف الحضارات

تفعيل المشترك الإنساني هو السبيل للعيش في عالم آمن


أكد الدكتور سامي الشريف- الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، أن الله خلق الإنسان واستخلفه في الأرض لإعمارها، وأن الإنسان يحمل كينونته كبشر قبل أن تتشكل قناعاته الدينية أو انتماءاته العرقية والسياسية؛ لافتا إلى أن ما يجمع البشر من مشتركات إنسانية كفيل بتحقيق العدل والسلام والمساواة على الأرض.
جاء ذلك خلال ترأسه للحلقة النقاشية بعنوان” المشترك الإنساني ودعم التفاهم الدولي ” ضمن فعاليات مؤتمر” الثقافة الإعلامية والمعلوماتية والتفاهم العالمي، تحت شعار” السلام للجميع”، الذي يُنظِّمه “تحالف اليونسكو للثقافة الإعلامية”، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، وجامعة أوتونوما برشلونة بإسبانيا، والمعهد الدولي للثقافة الإعلامية والمعلوماتية؛ وبرعاية أحمد أبو الغيط – الأمين العام للجامعة العربية، ورئاسة الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. وبحضور فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، نائباً عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا تواضروس الثاني-بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والسفير ألبارو ايرانثو- سفير اسبانيا في القاهرة. وبمشاركة عدد من الخبراء وأساتذة الجامعات والإعلاميين، ومنظمات المجتمع المدني من: مصر، والدول العربية والولايات المتحدة وكندا والبرازيل وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا وفنلندا والهند والصين وروسيا الاتحادية ونيجيريا، علاوة على ممثّلي مكاتب اليونسكو بالمنطقة العربية والمدير العام المساعد لمنظمة اليونسكو لقطاع الاتصال والمعلومات من المقر الرئيسي لمنظمة اليونسكو بباريس، خلال الفترة من 22-24 ابريل 2024 .
وقد شارك في الحلقة النقاشية كل من: وزير الثقافة الأسبق- حلمي النمنم، والدكتور أحمد زايد- رئيس مكتبة الإسكندرية، والسفير محمد الشاذلي، والدكتورعبد الراضي عبد المحسن عميد كلية دار العلوم الأسبق، والدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية .
وأضاف الأمين المساعد لرابطة الجامعات الإسلامية، أن الرابطة تولى اهتماماً كبيراً بدور الجامعات والمؤسسات التربوية والإعلامية في نشر ثقافة التسامح، والانفتاح على مختلف الحضارات، والثقافات، وقبول الأخر؛ وذلك إيماناً منها بأن تفعيل المشترك الإنساني، ومد جسور التعاون، بين مختلف الأمم والشعوب، والشرائع، هو السبيل الأوحد للعيش في عالم آمن يسوده الود والسلام.
لافتاً ، إلى أن رابطة الجامعات الإسلامية، بتوجيه من الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى رئيس الرابطة ، قامت بتنظيم العديد من الأنشطة، والمؤتمرات، والفاعليات الهادفة لمد جسور التفاهم والحوار بين الثقافات والحضارات المختلفة ،وأن الدكتور محمد عبدالكريم يولي تلك المسألة اهتماماً خاصاً لتقديم الصورة الصحيحة والسمحة للإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى