محمد يحيى زكي: استراتيجية جديدة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس حتى 2025

كتب – عاطف عبد الستار

قال المهندس محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن لقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جاء من أجل توضيح الموقف الآن في المنطقة الاقتصادية، ومناقشة العوائق والتحديات وكيفية التغلب عليها تمهيدًا لعرض استراتيجية محدثة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 2025، حيث من المقرر أن ينتهي من إعداد هذه الخطة الاستراتيجية خلال شهر.

وأضاف المهندس محمد يحيى زكي خلال مداخلة هاتفية في برنامج “بالورقة والقلم”، مع الإعلامي نشأت الديهي، على شاشة “TeN”، أن أحد نتائج اجتماعه مع الرئيس السيسي اليوم هو الإعلان عن قرب افتتاح أنفاق بورسعيد، الذي سيتم افتتاحها خلال الشهر الجاري والتي تيسر الانتقال من شرق القناة لغرب القناة في دقائق معدودة، مؤكدًا أن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس جاذبة للاستثمار.

وأشار رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى أن وجود المناطق الصناعية المختلفة بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس تساهم في توفر فرص عمل جيدة للمواطنين، ويترتب عليها خدمات وتشغيل الموانئ والمناطق اللوجيستية، وتعظيم الاستفادة من الموانئ التي بذل مجهود كبير خلال السنوات الماضية لإعدادها.

من ناحية أخرى، أكد الإعلامي نشأت الديهي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع اليوم مع المهندس محمد يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ووجه بمواصلة بذل الجهود من أجل تطوير قدرات الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، موضحًا أن المنطقة الاقتصادية في قناة السويس فريدة ولا مثيل لها في العالم أجمع.

وأضاف الإعلامي نشأت الديهي، أن الرئيس السيسي، يولي اهتماما غير مسبوق بمشروع المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، معقبًا: “الرئيس بيتابع ويراقب ويحاسب ما تم بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

من جهة أخرى، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى ببدء تشغيل انفاق بورسعيد وافتتاحها رسمياً خلال شهر نوفمبر الجارى، حيث ستسهم الأنفاق الجديدة فى تسهيل حركة التجارة وتداول البضائع بين شرق وغرب مدن القناة.

كما طالب الرئيس خلال اجتماعه،اليوم، مع المهندس محمد يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بمواصلة بذل الجهود لتطوير قدرات الهيئة، وأهمية تضافر عمل مؤسسات الدولة لإنجاح المشروعات الجارى تنفيذها بأعلى قدر من الكفاءة، بما يضمن جذب استثمارات متنوعة وتوفير مزيد من فرص العمل، فى إطار التنمية الشاملة التى تنتهجها الدولة، ومن ضمنها تطوير محور قناة السويس الحيوى.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة استراتيجية تطوير الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن رئيس الهيئة عرض مخطط التطوير ودعم القدرات والكوادر البشرية بها، والموقف المالى للمشروعات الاستثمارية، وجهود تعزيز العوائد الاستثمارية، وحُسن إدارة الموارد.

وأوضح متحدث الرئاسة أن رئيس الهيئة الاقتصادية للقناة عرض موقف الاستثمارات المستقبلية المخطط تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية، بما فيها المناطق الصناعية، فضلاً عن الرؤية الاستراتيجية المستقبلية لمنطقتى بورسعيد والعين السخنة، والمشروعات الجارى التعاقد بشأنها وتعود بفوائد اقتصادية على الدولة، وتفتح آفاقاً جديدة لتشغيل الموانئ، وتوطين الصناعة، وامتلاك التكنولوجيا.

زر الذهاب إلى الأعلى