محافظات

حملات مفاجئة على مخابز الشرقية للتأكد من تخفيض سعر الفينو والخبز السياحي

كتب – أحمد حبيب:

للتيسير على مواطني محافظة الشرقية للحصول على الخبز السياحي الحر والخبز الفينو بأسعار مناسبة وعادلة خاصة عقب قرار وزير التموين بتخفيض أسعارها في إطار جهود الحكومة لتخفيض أسعار السلع الاستراتيجية وبيعها بأسعار مناسبة ومنع جشع التجار، تشن الأجهزة التنفيذية والرقابية بالمحافظة حملات تفتيشية ورقابية مفاجئة على المخابز السياحية للتأكد من التزام أصحابها بالأسعار المعلنة.

أمر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وكيلة وزارة تموين الشرقية بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الحملات التموينية و الرقابية المفاجئة على المخابز السياحية للتأكد من التزام أصحابها بالإعلان في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج المحددة والتزامهم بالمواصفات المقررة لإنتاج الخبز.. تنفيذاً لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية بتخفيض أسعار الخبز السياحي والفينو.

تنفيذاً لتعليمات المحافظ لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الحملات التموينية و الرقابية المفاجئة على المخابز السياحية بالتنسيق مع الإدارات التموينية للتأكد من التزام أصحابها بالإعلان في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز السياحي والفينو المنتج المحددة والتزامهم بالمواصفات المقررة لإنتاج الخبز.. تنفيذاً لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية بتخفيض أسعار الخبز السياحي والفينو.

وفي هذا الاطار قامت الاجهزة التنفيذية يشن حملات تفتيشية ورقابية مفاجئة على المخابز السياحية الموجودة في كلا من مراكز ومدن وأحياء ( القرين و منشأة ابوعمر الحسينية و القنايات حي ثان الزقازيق ) للتأكد من التزام أصحابها بالأسعار المعلنة وأوزان لرغيف الخبز السياحي والفينو واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ، قامت إدارات تموين أبوكبير وأولاد صقر و القرين وصان الحجر بالمرور على المخابز السياحية للتأكد من إلتزام أصحابها بالأسعار المعلنة وأوزان لرغيف الخبز السياحي والفينو واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قد أصدر القرار الوزاري رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز السياحي الحر والفينو ونص القرار الصادر أن تكون أسعار الخبز السياحي الحر وزن 80 جرام 150 قرش ووزن 40 جرام 75 قرش ووزن 25 جرام 50 قرش، كما شمل القرار الوزاري اسعار الفينو ب 150 قرش لوزن 50 جرام و100 قرش لوزن 35 جرام .

وصرح أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة ومعاون وزير التموين والتجارة الداخلية أن القرار شدد على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج في ضوء المواصفات المقررة لانتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة و المخابز الإفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو من الدقيق السياحي 72%.

وأشار المتحدث أن القرار يأتي تيسيرا على المواطنين في الحصول على الخبز السياحي الحر والخبز الفينو باسعار مناسبة وعادلة مع قيام تلك المخابز بتوفير الدقيق الحر استخراج 72% من مطاحن القطاع الخاص الحرة المنتجة للدقيق 72 % بمعرفتها.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة معاون معالي الوزير ان القرار الزم المخابز السياحية الحرة و المخابز الافرنجية العاملة في انتاج وبيع الخبز السياحي الحر والخبز الفينو للمواطنين بالمواصفات والأوزان والحد الاقصى للسعر المقرر لكل وزن وكل مخالفة لأسعار وتداول الخبز يعاقب عليها بالمادة 9 من المرسوم بقانون 163 لسنة 1950 وتعديلاته وكل مخالفة بأوزان الخبز المنتج يعاقب عليها بالمادة الثانية من القانون رقم 281 لسنة 1994.

زر الذهاب إلى الأعلى