محافظات

بالتحصين والتأمين: برامج مكثفة للنهوض بالثروة الحيوانية بالشرقية

كتب – أحمد حبيب:

نظرا لأهميتها الكبيرة في مجال الانتاج الزراعي والحيواني تحرص محافظة الشرقية على النهوض بهما كما وكيفا وخاصة في مجال تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من مخاطر الأمراض الوبائية وذلك لتمتعها بإمكانيات تؤهلها بأن تتصدر قوائم المحافظات فى انتاجها، وفي هذا الإطار حصنت مديرية الطب البيطري (٤٣٤ ألف و ١٢٦) رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع كما نظمت ندوة تثقيفية بعنوان (التأمين الشخصى على الماشية مظلة آمان للمربى الصغير)

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية علي ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، و العمل على زيادة إنتاجيتها لتلبية احتياجات السوق المحلي ، مشدداً على ضرورة تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية البيطرية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى ومراكز المحافظة للوقاية من مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع للحفاظ على الثروة الحيوانية .

و في هذا الإطار أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري إلى أنه في إطار الحملة القومية الأولى للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع قامت المديرية عن طريق (١٨٠ ) لجنة بتحصين ( ٤٣٤ ألف و١٢٦ ) رأس ماشية ما بين تحصين ( ٢١٩ ألف و ٦٨٨) رأس ماشية للوقاية من مرض الحمى القلاعية و (٢١٤ ألف و ٤٣٨) رأس ماشية للوقاية من مرض حمى الوادي المتصدع.

كما تم ترقيم وتسجيل (٧٨٢٤) رأس ماشية ، مشيراً إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وتم عقد (٢٨١٩) ندوة و جولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرضين وأعراضهما ، ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرضين وتقليل الخسائر الناتجة.

وتيسيرا على المواطنين.. أضاف مدير مديرية الطب البيطري أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات ، مشيدا بإقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين وذلك لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجيتها.

في نفس الصدد أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية والداجنة وزيادة إنتاجيتها مع رفع الوعي الطبي البيطري بين أصحاب المزارع والماشية وذلك من خلال الإستمرار في تكثيف عقد الندوات وتنظيم حملات التوعية الإرشادية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولى وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري إلى أن قسم التأمين بالمديرية قام بتنظيم ندوة تثقيفية بعنوان (التأمين الشخصى على الماشية مظلة آمان للمربى الصغير وذلك بحضور كلاً من فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية والدكتور محمد عبد الحميد يوسف ( مدير عام الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر ) والدكتور عمر الهادي (مدير إدارة الخدمات بالمديرية) ومديري الإدارات الداخلية وبعض مديرى الإدارات الخارجية وأطباء أقسام التأمين والأقسام المختلفة بالإدارات الخارجية وعدد كبير من الأطباء بالمديرية.

أوضح مدير مديرية الطب البيطري أن مشروع التأمين على الثروة الحيوانية له أهمية كبيرة لتلافي المخاطر التى قد يتعرض لها مربى الماشية نتيجة النفوق والذبح الاضطراري كما أن المربى يحصل على العديد من الخدمات البيطرية المجانية.

كما قامت الدكتورة سحر محي الدين عمر ( رئيس قسم التأمين بالمديرية )بإلقاء محاضرة عن (أهمية التأمين على الماشية وأنواعه – إختلاف رسوم التأمين على حسب أعمار وسلالات الماشية – خطوات التأمين – شروط وثيقة التأمين – علامات الصحة والمرض في الحيوان المؤمن عليه) .

كما قدمت الدكتورة منه الله علي السويدي ( طبيبة بقسم التأمين بالمديرية ) محاضرة تتضمن (شروط الحصول على التعويض من صندوق التأمين – والحالات التي يصرف فيه التعويض كامل او ٥٠% – والحالات التي لايصرف فيه أي تعويض ) .

وفى نهاية الندوة قام مدير المديرية بتكريم مديرى الإدارات المتميزة و عدد من الأطباء و الإداريين المتميزين فى أقسام التأمين وأضاف أن هذة اللقاءات تهدف إلى تنمية روح التعاون فى العمل بين الإدارات المختلفة والإستفادة من الخبرات المتبادلة بين الزملاء بشكل فعال للوصول إلى تطوير منظومة العمل و تقديم أفضل خدمة بيطرية لزيادة إنتاجية الثروة الحيوانية.

زر الذهاب إلى الأعلى