أهم الأخبارعرب و عالم

عضوية القطري دكتور مطلق القحطاني بالمحكمة الدائمة للتحكيم بهولندا إنجاز عربي جديد


كتب: محمد حربي
منحت المحكمة الدائمة للتحكيم (PCA) في لاهاي، عضويتها، للدكتور مطلق بن ماجد القحطاني، سفير دولة قطر لدى مملكة هولندا. حيث يُعد هذا المنصب انجاز عربي جديد في المنظمات الدولية.
والمحكمة الدائمة للتحكيم، هي منظمة دولية؛ قد تأسست من خلال اتفاقية التسوية السلمية للنزاعات الدولية؛ والتي تم التوصل إليها في مؤتمر لاهاي للسلام؛ الذي عُقد بمدينة لاهاي الهولندية، في عام 1899م.، بمبادرة من القيصر الروسي نيكولاي الثاني. وبالتالي فهي تُعد أقدم مؤسسة لتسوية، وحل المنازعات الدولية بالطرق السلمية.

ويشغل الدكتور مطلق القحطاني، منصب سفير دولة قطر لدى مملكة هولندا. وهو صاحب تاريخ دبلوماسي حافل. وقد تم تتويج ذلك، بمنحه جائزة سفير السلام، من الاتحاد العالمي للسلام في عام 2015، وجائزة الأمم المتحدة لأفضل مفاوض لعام 2020. كما شغل العديد من المناصب، كمدير لإدارة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية القطرية، ورئيس ديوان رئاسة الدورة 66 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وهو حاصل درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة غلاسكو بالمملكة المتحدة، ودرجة الماجستير في الدراسات القانونية الدولية من الجامعة الأمريكية بالولايات المتحدة الأمريكية، وقام بنشر العديد من المقالات الرصينة في الدوريات القانونية العلمية حول قضايا مختلفة، والتي تناقش السلام والتعاون والاجتهاد القضائي لمحكمة العدل الدولية، وإنفاذ القانون الدولي.
وكذلك لها العديد من الإسهامات العلمية والفكرية؛ حيث قام بنشر العديد من الأبحاث في القانون الدولي والمحاكم الدولية وتسوية المنازعات والاتفاقيات والمنظمات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى