أهم الأخباردين و دنيا

.رمضان عبدالرازق يكشف ضوابط الدعوة الإليكترونية لواعظات الأوقاف

فوقيه ياسين

أكد الداعية الشيخ رمضان عبد الرازق خلال ورشة عمل على هامش المؤتمر الأول للواعظات بوزارة الأوقاف،عن الدعوة الإليكترونية، لتقديم خطاب ديني وسطي معاصر، أن من أهم وصايا وأدوات الدعوة الشعور بمعاناة الناس واحتياجاتها من خلال نظرة العين والأسلوب،
ثانيا، نفسية حب الناس، فالله تعالى يقول «فبما رحمة من الله لنت لهم»
ثالثا وصية، إحساس الواعظة انها صاحبة رسالة فمقامك حيث أقامك.

الوصية الرابعة: تحضير الدرس الدعوي بعيون الناس للتحدث باسلوب لين جميل يصل إلى الناس بسهولة، والتحدث بعقلية الناس.

خامسا، تنوع التعلم والثقافة والقراءة في الاجتماع وعلم النفس والتنمية البشرية

سادسا الإبداع والابتكار في وجهات نظر جديدة للخروج من طابور التقليد.

سابعا الشرف بالرسالة الدعوية، وضرب مثلا عند ارتدائه العمامة قائلا: كلما ارتديت العمامة أقول اللهم اجعلني من أهلها، وأقول كفرت بنفسي وآمنت بالله وحده.

أوضح، أن الدعوة الإليكترونية لها خصائص، فهي لامكانية ولا زمانية،ولاجماهيرية، وأن المشاركة والتفاعل بأن تكون الداعية  ملقية ومتلقية، بالإضافة إلى تنوع التطبيقات، وسهولة الاستخدام، قوة تاثير غير عادية، ااتساع نطاق الدعوة.

وقال «عبد الرازق» هناك عدة ضوابط للدعوة الإليكترونية، الاخلاص والمراقبة واستحضار النية قبل توجيه الخطاب الديني.

تابع، ومن ضوابط الدعوة الاعتماد على الدليل من القرآن والسنة، والبعد عن الإسرائيليات والموضوعات، فانتن واعظات مصريات لابد وأن تلتزمن بالأدلة الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية،
ومن الضوابط أيضا، الموعظة الحسنة، ومراعاة أحوال المدعوين، فكل مقام له مقال من الخطاب الدعوي، إلى جانب التثبت من المعلومة والقصة، والجودة في الكلمة والتحية وفي الجدال.

أوضح الشيخ رمضان عبد الرازق في محاضرته للواعظات ،أن من ضوابط الدعوة الإليكترونيةالمحافظة على حقوق الملكية حتى لاتتعرضن للمساءلة القانونية وللتمسك بالأمانة الأدبية.

وحذر «عبد الرازق» من مناطق الشبهات عند الخطاب الإليكتروني،وأنه لابد من احترام العالم والعلماء، وقال للواعظات: اشتغلن بالبناء،وعليكن الاهتمام بالتحدث عن الأمانة،و البناءو قيمة العلم.

أكد «عبد الرازق» ان الوسطية من ضوابط الدعوة فالوسط في الدين ليس بين بين ولكنها أعظم وأفضل شيء فهي الحق بين باطلين وعدل بين ظلمين، توازن بين خللين.

لافتا إلى ضرورة وجود إشراف لجنة متخصصة وتصميم جيد ومحتوى جذاب والاهتمام باللغة، والبيان مقدم على اللغة.

أضاف، هناك ضوابط متعلقة باسلوب الدعوة الإليكتروتية مراعاة طبائع الناس، واختيار الوقت وانتهاز المناسبات.
التدرج وترتيب الأولويات، والرفق واللين ومسايرة العصر باللغة والأسلوب..

زر الذهاب إلى الأعلى