أهم الأخبارالعمال

وقعها عماد حمدي.. لأول مرة اتفاقية جماعية تعالج عيوب القانون 148 وتمنح أصحاب المعاش المبكر حق الخدمة العلاجية قبل سن التقاعد 

 

كتبت _ نجوي ابراهيم

وقع الكيمائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الكيماوية وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة للكيماويات ،  اول اتفاقية جماعية لخدمة العاملين ممن خرجوا علي المعاش المبكر قبل سن التقاعد ،بمقتضاها يصبح العامل له حق في  الحصول على الخدمة العلاجية من التأمين الصحي، وتعد اول اتفاقية توقع حماية لاصحاب المعاش المبكر.

الاتفاقية التي وقع عليها عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الكيماوية ، واللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمينات ، و الدكتور محمد ضاحي رئيس هيئة التأمين الصحي ، و الدكتور عماد الدين مصطفي خالد العضو المنتدب  التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية ، تطبق لأول مرة في العمل النقابي والعمالي،  وتحل جزء هام من عيوب القانون 148، وخاصة من المادة 121الي المادة 124، لأن هذه المواد تجعل من الصعب تطبيق التأمين الصحي علي من يخرج معاش مبكر  قبل سن التقاعد ،  وهو ما سيتعدي سن 60 بداية من عام  2025.

وتنص الاتفاقية في موادها علي أن تتحمل الشركة القابضة للكيماويات سداد كامل لقيمة الخدمة العلاجية لمدة 5 سنوات وتمثل نسبة 4% من الحد الأدنى للأجر التأميني سنويا، علي أن يقوم العامل بتحمل نسبة الـ 4% بداية من العام السادس.

تأتي الاتفاقية التي تطبق لأول مرة علي العاملين التابعين للشركة القابضة للكيماويات والتي يصل عددهم أكثر من 2000 عامل بداية الطريق ليستفيد منها كل العاملين التابعين لاتحاد نقابات عمال مصر ، وهو ما تشمله الاتفاقية من مزايا .

ووجه العاملين بالشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية الشكر الي الكيمائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الكيماوية ، علي ما بذله من جهد كبير من أجل إتمام الاتفاقيةو توقيعها مع كافة الأطراف ، مؤكدين أن الأمر استغرق شهور من التفاوض من أجل خدمة العاملين ، لافتين أن هذا هو فكر العمل النقابي الحقيقي علي أرض الواقع ، الذي يسعي لصالح العاملين والحصول علي مزايا تساهم في رفع العبء عنهم.

من جهته قدم الكيمائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالكيماويات ، الشكر لكل القائمين والداعمين للاتفاقية وعلي رأسهم الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام ، واللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية و الدكتور محمد ضاحي رئيس هيئة التأمين الصحي والدكتور عماد الدين مصطفي خالد العضو المنتدب  التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية ، لاستجابتهم وسعيهم لإتمام الاتفاقية لخدمة عمال مصر ، ممن خرجوا علي المعاش المبكر قبل سن التقاعد.

وقال عماد حمدي أن الاتفاقية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير حياة كريمة للعاملين ،واوليات الحياة الكريمة هو التأمين الصحي لمن قدموا سنوات عمرهم لخدمة الوطن.

أضاف عماد حمدي أن الاتفاقية التي وقعت اليوم تقدم الخدمة العلاجية لعمال شركتي النقل والهندسة و راكتا للورق ، الذين تخارجوا الي المعاش المبكر ، وتم الاتفاق علي أن هذه الاتفاقية نموذج يحتذي به لكل عمال مصر ، سواء التابعين للنقابة العامة للكيماويات أو لاتحاد عمال مصر.

أضاف أن القانون 148 لايسمح للعامل الذي يخرج معاش مبكر قبل سن التقاعد التأميني بالحصول علي الخدمة العلاجية التابعة لهيئة التأمين الصحي ، لوجود شروط لاستحقاق المعاش لا تنفذ الا لمن يصل سن التقاعد القانوني ، وبالتالي من يخرج معاش مبكر لا يحصل علي معاش ولا خدمة صحية ، وجاءت الاتفاقية لتصحح بعض عيوب هذه المواد .

زر الذهاب إلى الأعلى