الطيرانالدولة

الطيران المدني تنظم ورشة عمل حول “إعداد وتنفيذ موازنة البرامج والأداء” بالتعاون مع وزارتي المالية والتخطيط 

كتبت : ميادة فايق  

نظمت وزارة الطيران المدني بالتعاون مع وزارتي المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، ورشة عمل حول “إعداد وتنفيذ موازنة البرامج والأداء”. أقيمت الورشة بقاعة المؤتمرات بمقر ديوان عام وزارة الطيران المدني بالعاصمة الإدارية الجديدة.

شارك في الورشة من وزارة المالية  المحاسب محمد جمال السبكي، مستشار وزير المالية والمشرف على وحدة موازنة البرامج والأداء، و وائل فتحي المدير التنفيذي للوحدة، و مشهور إبراهيم الخبير الاقتصادي بوحدة خطة البرامج والأداء بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وحضر الورشة أيضًا قيادات من وزارة الطيران المدني وصندوق دعم وتطوير الطيران والهيئة العامة للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المختصين من كافة الإدارات المعنية بالإدارات المالية والتخطيط الاستراتيجي وتقييم الأداء والتطوير المؤسسي.

افتتح الفعاليات  محمد جمال السبكي، مقدمًا الشكر لوزارة الطيران المدني على جهودها في تنظيم الورشة ودعم التعاون والتنسيق مع الوزارات المعنية. تم خلال الورشة تقديم عرض توضيحي حول موازنة البرامج والأداء، ومناقشة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية نحو تطبيق وإعداد هذه الموازنة.

تناولت الورشة مناقشات حول أهمية موازنة البرامج والأداء داخل الوحدات الإدارية لتحقيق كفاءة الأداء وترشيد الإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات فعلية نحو التطبيق الكامل لهذه الموازنة كجزء من أدوات الإصلاح الاقتصادي.

من جانبه، حاضر مشهور إبراهيم، مسلطًا الضوء على قانون التخطيط العام للدولة رقم 18 لسنة 2022، ودور وزارة الطيران في تنفيذ برنامج عمل الحكومة وآلية دمج منهجية البرامج والأداء في إعداد ومتابعة المشروعات الاستثمارية وفقًا للخطة الاستراتيجية.

أكدت الورشة على ضرورة الالتزام المؤسسي بالسياسات واللوائح والبرامج والإجراءات المعتمدة في ضوء رؤية مصر 2030، ومراجعة الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للوحدات التنظيمية للتأكد من فعاليتها. تم التأكيد على أهمية صياغة مؤشرات الأداء بالتعاون بين الهيئات المختلفة لوضع برامج تتماشى مع رؤية الدولة المصرية 2030.

اختتمت الورشة بالتأكيد على أن هذه الورشة تعد بداية لسلسلة أخرى من البرامج التدريبية المزمع عقدها خلال الفترة المقبلة في إطار التعاون بين وزارة الطيران المدني ووزارتي المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، وصولًا إلى التطبيق الكامل لموازنة البرامج والأداء بما يحقق كفاءة وفعالية الأداء بوزارة الطيران المدني وجميع الجهات التابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى