أهم الأخبارالعمالعرب و عالم

محمد جبران : القضية الفلسطينية تفرض نفسها علي جدول أعمال مؤتمر جنيف وو صف الوضع بالكارثي 

 

كتبت _ نجوي ابراهيم

ثمن محمد جبران رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، ما تشهده اعمال الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد بالعاصمة السويسرية جنيف ، من نقاشات حول قضايا العمل والعمال ، مشيدا بالاهتمام بمناقشة ملف القضية الفلسطينية ووضع العمال بالاراضي المحتلة .

واكد رئيس اتحاد العمال، علي موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية علي كافة المستويات ، مشيرا إلي ما تقوم به القيادة السياسية في مصر من مبادرات ولقاءات ومساعدات ، قائلا : لم يتوقف الدور المصري علي الدعم السياسي بل امتد لقوافل من المساعدات المستمرة ، مذكرا بموقف مصر من رفض التهجير القسري و أنه لا بديل عن وقف إطلاق النار و حل الدولتين.

وقال جبران أن القضية الفلسطينية تشهد مساحة كبيرة من النقاشات داخل مؤتمر العمل الدولي ، مشيرا إلى تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية عن فلسطين ، والذي أكد أن الوضع كارثي ، و إنّ هذا العام هو أصعب عام يمر على العمال الفلسطينيين منذ بدء الاحتلال في عام ١٩٦٧.

أضاف  جبران أن التقرير أكد ان سبل المعيشة تقطعت وبات العمل عزيز المنال ، وارتفعت مستويات البطالة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق ، إذ خسرت غزة والضفة الغربية أكثر من نصف مليون وظيفة منذ الاول من اكتوبر 2023.

ولفت إلي أن التقرير أوضح ان المعاناة لم تبدأ في الأول من أكتوبر ۲۰۲۳، بل إنّ الحرب في غزة وتداعيات آثارها المتعددة في الضفة الغربية ، بما فيها القدس الشرقية ، تفاقمت على نحو شدید واحدثت ضعف هيكلي في سوق العمل، نتيجة عقود من الاحتلال الخانق.

وان ألاسباب الرئيسية تعود إلي توسيع النشاط الاستيطاني الإسرائيلي وشرذمة أوصال الأرض الفلسطينية والقيود التي يفرضها الاحتلال على حركة التنقل والعبور والتجارة والمالية العامة.

وجدير بالذكر أن تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية استهل كلماته بأنه أوفد لإعداد تقرير عن الأراضي العربية المحتلة، وأنه مع الأسف ، أبلغت الحكومة الإسرائيلية في مطلع شهر فبراير 2024, أنها ليست قادرة على استقبال البعثة السنوية لمنظمة العمل الدولية، وبالتالي لم تتمكن البعثة من زيارة الضفة الغربية أو غزة أو إسرائيل أو الجولان السوري المحتل.

أضاف أنه عوضاً عن ذلك ، توجهت البعثة إلى عمان ، الأردن ، حيث التقت مع المحاورين الفلسطينيين الرئيسيين وغيرهم من المحاورين القادمين من الأرض الفلسطينية المحتلة.

كما التقت البعثة مع الهيئات المكونة من الجمهورية العربية السورية في دمشق ومع جامعة الدول العربية ومنظمة العمل العربية في القاهرة. بالإضافة إلى ذلك ، قامت بإجراء اجتماعات بواسطة الفيديو مع محاورين آخرين ، بمن فيهم محاورون من غزة والضفة الغربية وإسرائيل والجولان السوري المحتل ، ومع ممثلين عن الأمم المتحدة وعن منظمات دولية وغير حكومية أخرى، مشيرا أن الجميع قدم معلومات استرشد بها في إعداد هذا التقرير.

ويشارك وفد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، في أعمال  الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف ، ضمن وفد مصر الثلاثي من حكومة وأصحاب اعمال وعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى