أهم الأخبارالدولة

اللواء جويلي: الجدوى الاقتصادية للقطار الكهربائي السريع ربط الموانئ بجانب نقل الركاب

مصر تدخل عصر تصنيع عربات السكك الحديدة لنقل البضائع المختلفة


كتب: محمد حربي
أكد اللواء مهندس طارق حامد جويلي- رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الجدوى الاقتصادية لتشغيل القطار الكهربائي السريع، وخاصة بالنسبة لخط ” السخنة – مرسى مطروح”، لايمكن قياسها وفقا لمؤشرات نسبة عدد الركاب، وقيمة التذكرة، لأنه سوف يكون معيار القياس خاطئ، وذو نظرة قاصرة؛ موضحاً أن هناك عوامل جوهرية أخرى، لا يمكن إغفالها، تكمن في عملية نقل البضائع. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، بموقع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، بمحطة الأهرامات.
ورداً على سؤال لصحيفة ” العمال “، حول مدى الجدوى الاقتصادية لخط القطار الكهربائي السريع ” العين السخنة – مطروح”؛ وخاصة في ظل طبيعة الساحل الشمالي، التي تتسم بأنها ترتبط حركتها بشهور الصيف فقط، ثم يعود السكون للساحل، وتتضاءل فيه حركة الركاب؟. قال اللواء مهندس جويلي: إنه لايمكن قياسها وفقا لمؤشرات نسبة عدد الركاب، وقيمة التذكرة، لأنه سوف يكون معيار القياس خاطئ، وذو نظرة قاصرة؛ موضحاً أن هناك عوامل جوهرية أخرى، لا يمكن إغفالها، تكمن في عملية نقل البضائع.
وأوضح اللواء مهندس جويلي، أن الدراسة الحقيقية للمشروع، تقوم على فكرة ربط الموانئ، بما فيها الجافة، مع مناطق الخامات، وكذلك الصناعية، مع موانئ التصدير، ولذلك، فإن شبكة القطار الكهربائي السريع، بعد استكمالها، بالأربعة خطوط؛ حيث يجري دراسة خط رابع للقطار الكهربائي السريع، من مدينة بورسعيد، وحتى مدينة الإسكندرية؛ وسوف يربط ميناء دمياط، بميناء الإسكندرية، بميناء جرجوب في الساحل الشمالي، وينزل إلى ميناء السخنة، ثم ميناء سفاجا.
وأشار اللواء مهندس جويلي، إلى أنه من أجل ذلك؛ فلا يمكن القول، أنني أقوم بتشغيل القطار الكهربائي، من أجل نقل الركاب فقط؛ لافتاً إلى أنه يوجد على الخطوط الثلاثة للقطار السريع|، ثلاثة أنواع، هي: قطار سريع بسرعة 220 كلم للساعة، ثم قطار إقليمي 160 كلم متر، داخل المدن، وقطار 120 كلم للساعة، جر كهربائي، لنقل البضائع
وأضاف اللواء مهندس جويلي، أن مصر بصدد تصنيع عربات سكك حديدية لنقل البضائع المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى