أهم الأخبارالعمال

حسام الدين مصطفي: شكرا للرئيس السيسي .. التصديق علي اتفاقية النقل البحري يدعم حقوق البحارة 

 

كتبت _ نجوي ابراهيم 

ثمن الدكتور حسام الدين مصطفي رئيس النقابة العامة لأعمال النقل البحري ، تصديق مصر علي اتفاقية العمل البحري ، التي  تنص على حقِ البحارةِ في العمل بظروف لائقة تشكل جميع جوانبِ عملهم و حياتهم.

وقال رئيس نقابة النقل البحري ، أن حسن شحاتة وزير العملِ ، تقدم اليوم الجمعة ، بقصر الأممِ المتحدة ، باوراق تصديق مصر على اتفاقية العملِ البحري لعامِ 2006 ، إلى جيلبرت هونجبو المدير العام لمنظمةِ العملِ الدولية ، تزامنا معَ المشاركةِ في أعمال الدورة 112 ، لمؤتمر العمل الدولي ، المنعقد حاليا بجنيف .

جاء ذلك علي هامش أعمال الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد بجنيف ويشارك به وفد من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لمناقشة قضايا العمل والعمال.

ووجه الدكتور حسام الدين مصطفي الشكر الي القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي ، لتصديقه علي الاتفاقية ، قائلا : أن هذا يعكس رؤية الدولة المصرية في تحقيق بيئة عمل لائقة والحفاظ علي العاملين وكل ما يتعلق بحياتهم.

وقال حسام الدين مصطفي أن الاتفاقية تنظم العمل وشروطه في إطار قانوني لتدعيم حقوقِ وواجبات البحارة .

واوضح حسام الدين مصطفي ، أن التصديق علي الاتفاقية له جوانب إيجابية متعددة ، تتعلق بزيادة الإيرادات المباشرة وغير المباشرة للدولة ، إلي جانب تحقيق ما تصبو إليه القيادة السياسية في كل المجالات من تسويق للعمالة، والاتفاقية ستعمل علي تسويق العمالة البحرية المصرية محليا ودولياً.

وكان الرئيس عبدَ الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية أصدرَ قرارا جمهوريا ، في شهرِ أغسطس 2023 ، على على انضمامِ مصر إلى اتفاقية العمل البحري 2006 ، وذلكَ بعد موافقةِ مجلسي النواب والشيوخ على الاتفاقية.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادرِ صباح يوم 3 – 8 – 2023 ، قرار الرئيس ، والذي يحمل رقم 144 لسنة 2023 .

و تنص الاتفاقية على الحد الأدنى للسنِ ، وعقود التوظيف والاستخدام ، ساعات العمل والراحة ، الأجور ، الإجازة السنوية مدفوعاة الأجر ، والعودة إلى الوطنِ عند انتهاء العقد ، والرعاية على متن السفن ، استخدام خدمات التوظيف والتعيين الخاصة المرخصة ، والسكن ، والغذاء ، والتموين ، وحماية الصحة ، والسلامة المهنية ، والوقاية من الحوادث ، ومعالجة شكاوى البحارة.

زر الذهاب إلى الأعلى