المصرى لحقوق المرأة :إتمام الدورة التدريبية اونلاين ” مشاركة المرأة في المجالس المحلية”

كتبت :ميادة فايق

عقد المركز المصري لحقوق المرأة الدورة التدريبية الثانية عن بعد تحت عنوان ” مشاركة المرأة في المجالس المحلية ” وذلك لدعم المشاركة الفعالة للمرأة في صناعة القرار سواء في الظروف العادية أو ظروف الأزمات لاسيما أزمة وباء كورونا الحالية

و قدم المركز الدورة عبر الانترنت استجابة إلى الإجراءات الاحترازية التي تشهدها مصر نتيجة انتشار وباء كورونا والدعوة لعدم الخروج من المنزل إلا للأسباب القهرية.

و تضمنت الدورة التدريبية بث 6 محاضرات الكترونية، واحتوت تلك المحاضرات العديد من الموضوعات منها مفهوم النوع الاجتماعي ودوره في التنمية، وأهمية إشراك المرأة في صناعة القرار، وطرق التواصل مع أعضاء المجلس المحلي المنتخبين.

كما تناولت مواد الإدارة المحلية في دستور 2014، والكوته المخصصة للنساء والشباب، والتي تقدر بربع مقاعد المجالس المحلية للمرأة وربع المقاعد للشباب والشابات، وهيكل المجلس المحلية واختصاصاتها المختلفة، ومدي ارتباطها بالحياة اليومية.

وكذلك تناولت المحاضرات الفرق بين المجالس المحلية الشعبية المنتخبة والمجالس التنفيذية.

وتراوحت مدة كل حلقة حوالي 10 دقائق، واعتمدت على آراء المتخصصين في الشؤون الانتخابية، كما اعتمدت على عروض الباورينت التي توضح المعلومات بشكل سلس وبسيط .

ورغم أن الدورة موجهة للمرأة، إلا إنها حازت على اهتمام العديد من الشباب حيث شارك بها حوالي 40 من الشباب ، وشارك الشباب من عدة محافظات منها القاهرة والجيزة والغربية ودمياط والبحيرة وسوهاج والقليوبية والإسكندرية والمنيا والدقهلية وكفر الشيخ والوادي الجديد وبني سويف.

بل امتدت متابعة تلك الدورات إلى خارج مصر فهناك مشتركين لها من الخرطوم بالسودان.

واتبعت الدورة منهجية عمل تبدأ من خلال اعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن الدورة التدريبية وموضوعها واستقبال استمارات التقديم للراغبين والراغبات في الاشتراك بالتدريب، وفرز تلك الاستمارات واختيار من هم ذات صلة بموضوع التدريب، ثم بث المحاضرات في عدة حلقات فيديو وارسالها إلى المشتركين، وبعد نهاية التدريب يقوم المشتركين باستكمال استمارة تقييم للتدريب، ووضع مقترحاتهم للتطوير التدريبات القادمة.
وبنهاية التدريب تم اعداد شهادات قدمت للمشتركين /ت اون لاين مع إرسال الأصل عبر الميل.

وأخيرا؛ يتقدم المركز المصري لحقوق المرأة بخالص الشكر لكل من تابع هذه الدورة و برجاء استكمال تقييم الدورة التدريبية عبر الرابط التالي حتى نتمكن من ارسال شهادات اتمام الدورة عبر الإميل أو استلامها من مقر المركز و إرسال المواد التدريبية التي تم عرضها خلال الحلقات الست للتدريبات الالكترونية، فضلا عن التعرف على آرائكم و مقترحاتكم.
https://forms.gle/JXk5tR5iWa7kBdiX9

زر الذهاب إلى الأعلى