أهم الأخبارالدولة

في احتفالية العمل الدولية مع اليونيسيف “القباج” : مصر مهتمة بالطفولة المبكرة ووضع البذور الأولى والتعليم الجيد 

وزيرة التضامن: تنمية الطفل تساهم بشكل كبير في ملف الاستثمار في البشر

متابعة :أميرة عبدالله 

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن مصر تهتم بمرحلة الطفولة المبكرة ووضع البذور الأولى والتعليم الجيد للطفل، حيث لدينا شباب مصر تحت سن 18 سنة يمثلون 40 بالمائة من التعداد السكاني مما يؤكد ضرورة الاهتمام بهذه الفئة منذ الصغر.

 

جاذ ذلك خلال كلمتها اليوم الثلاثاء، في حفل إطلاق تقرير “نماذج رعاية الأطفال المدعومة من أصحاب العمل في مصر- التجربة والتوثيق” ؛ والذي يجمع بين الهيئات الثلاثة (حكومات-أصحاب أعمال-العمال) وشركاء التنمية في مصر حول اقتصاد رعاية الأطفال وتعزيز العمل اللائق ، والتي نظمتها العمل الدولية واليونيسيف .

 

وأضافت القباج أن تنمية الطفل تساهم بشكل كبير في ملف الاستثمار في البشر والتعليم والتنشئة في بداية الطفولة المبكرة حق لكل طفل.

 

وأكدت أن الوزارة تبذل قصارى جهدها في إنشاء الحضانات من أجل تحقيق رفاهية للطفل وتنميته فكريا، ونعمل على تأهيل النساء والأطفال وتوفير الحماية لهم من خلال التنمية العادلة لكافة الفئات العمرية.

 

وأوضحت أن الوزارة تهدف إلى تعزيز رعاية الطفولة والأسرة وتوفير فرص العمل والتدريب، مشيرة إلى عمل الوزارة مع منظمة العمل الدولية واليونسيف في هذا الأمر الحيوي لتحقيق التنمية المستدامة وتكوير استراتيجية للنمو بالأسرة والحد من عمل الاطفال.

 

وأشارت إلي أن هناك تضافر للجهود لإخراج أفضل صورة لتمكين المرأة في سوق العمل، باعتبارها مسئولية مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص، قائلة «شراكتنا مع اليونسيف ركيزة أساسية في حماية الأطفال وتقدمنا كثيرا في ملف تعزيز حقوق الطفل والحضانات لتقديم خدمات صحية عالية الجودة».

 

وقالت نعمل على توفير خدمات للطفولة المبكرة من خلال إنشاء 1250 حضانة وتم تدريب 5800 ميسرة و1200 من الحضانات تم تنميتهم وتدريبهم في هذا القطاع وذلك باعتماد الاخصائيين الاجتماعيين وفقا لمعايير معينة.

 

وأضافت.. تم الانتهاء من اعتماد معايير تراخيص الحضانات بالتعاون مع الوزارات المشتركة، وتم اعداد منهج للحضانات يراعي التنشئة السليمة وتنمية الطفل لاكتشاف القدرات والمواهب، وتقدم الوزارة كافة التسهيلات للقطاع الخاص في إنشاء الحضانات، كما أن الحكومة تدير الحضانات من خلال المجتمع المدني.

 

ونوهت أن هناك قروض ميسرة من بنك ناصر الاجتماعي بعائد 5٪ فقط لإنشاء حضانات، واعتبرت الحضانات من المشروعات متناهية الصغر، مشيرة إلى أن الوزارة نقدم 5 نماذج يمكن الاستفادة بها في مجال الحضانات وأصبح لدينا قطاع متكامل وبصدد إطلاق بعض الإجراءات التشريعية الخاصة بالحضانات.٠

زر الذهاب إلى الأعلى