المرأة

اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث: الإصرار على حماية حقوق الفتيات المصريات واجب قومي

كتبت : ميادة فايق 

عقدت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث اجتماعها التاسع برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة. ترأست الاجتماع كل من الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة.

حضر الاجتماع ممثل منظمة اليونيسف في مصر، جيرمي هوبكنز، والمستشارة أمل محمود عمار، مساعد وزير العدل لحقوق الإنسان والمرأة والطفل، بالإضافة إلى ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، والجهات الشريكة.

في كلمتها، أعربت الدكتورة سحر السنباطي عن تقديرها للرئيس عبد الفتاح السيسي لقراره إعادة تشكيل المجلس القومي للطفولة والأمومة، مشيدة بدور القيادة السياسية في دعم حقوق الطفل.

وأكدت السنباطي على التزام اللجنة بمواصلة جهودها للقضاء على جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، مشيرة إلى أهمية تضافر الجهود لمواجهة هذه الجريمة وضمان حقوق الفتيات.

من جانبها، هنأت الدكتورة مايا مرسي الدكتورة سحر السنباطي على توليها رئاسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، مثنية على الجهود المبذولة لتشديد عقوبات ختان الإناث، والتي تم تعزيزها بتصديق الرئيس السيسي على القانون رقم 10 لسنة 2021. أكدت مرسي على أهمية استمرار التعاون بين أعضاء اللجنة وشركاء التنمية لتحقيق القضاء النهائي على هذه الجريمة، معربة عن فخرها بالجهود التي أسفرت عن ملايين الاتصالات التوعوية في قرى ونجوع مصر.

كما أعلنت مرسي عن تكريم الأعمال الفنية التي تسهم في رفع الوعي ضد ختان الإناث، مكرمة فيلم “الخياط” للمخرجة الطالبة كرمة الصعيدي على فكرته المبدعة التي تناولت الجريمة بأسلوب مؤثر.

خلال الاجتماع، نقلت القاضية أمل عمار تحيات وزير العدل، مؤكدة دعم الوزارة لجهود اللجنة، بينما شدد جيريمي هوبكنز على دور اليونيسف في دعم الجهود الوطنية لرفع الوعي بمخاطر ختان الإناث.

تخلل الاجتماع توزيع جائزة “عزيزة حسين وماري أسعد ونبيل صموئيل” لرواد القضاء على ختان الإناث، حيث تم تكريم الدكتور مجدي حلمي وجمعية بور فؤاد لرعاية الأسرة والطفولة ببورسعيد والجمعية المصرية لمبادرات المجتمع المحلي بأسوان، إضافة إلى الأخت جوانا جميانا صبحي صليب.

كما تم عرض فيلم “الخياط” وتسليم شهادات تقدير ودرع تكريم للطالبة كرمة الصعيدي، مع استعراض أنشطة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة تحت مظلة اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث.

زر الذهاب إلى الأعلى