اقتصاد

اتحاد المقاولين: أكثر من 10 مليار جنيه لمشروعات المياه والصرف في الصعيد

 

كتبت كريمه عبد الغني

قدم المهندس ماجد رضا نائب المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة CES عرض تفصيلي لمشروع تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالمرحلة الثانية IWSPII المنيا أسيوط قنا سوهاج الممولة من الأتحاد الأوروبي خلال الورشة التعريفية بأجراءات الطرح والتعاقد والصرف بمشروعات IWSPII عُقدت بمقر الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

أوضح خلالها أهم النقاط التي تضمن للمقاول الفوز بالمناقصات المطروحة والممولة من الأتحاد الأوروبي وشركاء التنمية الأوروبيين كالتالي تكلفة مشروعات IWSPII بمدن الصعيد تبلغ قيمتها 10 مليار جنيه مصري أو ما يعادل 211 مليون يورو بتمويل ومشاركة كلا من شركاء التنمية الأوربيين بالبرنامج هم الأتحاد الأوروبي وبنك التعمير الألماني وبنك الأستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والصندوق السويسري والحكومة المصرية.

المشروع يخضع لدليل الأجراءات الموحد للبرنامجMOP المأخوذة عن عقود الفيديك سواء للمناقصات المحلي أو الدولي بهدف توضيح كافة البنود للمقاول وللجنة البت المسئولة عن تقييم المقاول مما يضمن للطرفان وضوح تفاصيل طرق التقييم ويسمح للتظلم خلال 10 أيام من اعلان النتيجة.

اضاف ماجد يقدم من خلال تصميم تفصيلي كامل للمشروع بينما يقوم المقاول بالتسعير فقط وأحيانا نلجأ للكتاب الأصفر في حالة قيام المقاول بالتصميم ونستخدم الكتاب الأخضر في المشروعات الصغيرة كالتوريد

الوحدة المسئولة عن تنفيذ المشروعات

بشركة المياه التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بكل محافظة

بينما PMU هي وحدة إدارة المشروع ككل

يتم طرح المناقصة بالجنيه المصري واليورو ويراعى ذلك عند أصدار خطاب الضمان للحصول على الدفعة المقدمة فيجب أن يكون الخطاب بالجنيه المصري أو اليورو أو كلاهما بناء على المناقصة المطروحة ضروري ان يصدر المقاول خطاب منحة الأداء بعد التسليم الأبتدائي لضمان حصوله على مستحقاته المالية.

يجب تقديم المقاول أقرار موقع ومختوم بعدم التورط في قضايا فساد أو مشاكل في البنوك في حالة الطرح الدولي لمشاريع بمصر يتم تأهيل وتقييم المقاول الأجنبي للفئة المطلوبة في المناقصة بناء على معايير الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء لتوحيد المعايير.

يجب التركيز في وضع خطة جيدة لبنود الصحة والسلامة والبيئة بعد شراء كراسة الشروط يجب قراءة خطاب الدعوة وحضور جلسة الاستفسارات وارسال الاسئلة قبل التسليم بـ21 يوم على أن يتم الرد على كافة الاسئلة قبل 14 يوم من التسليم يجب أتباع الخطوات والبنود المنصوص عليها بكراسة الشروط عند تقديم العرض.

حيث يوجد ظرفان الأول للمستندات والتأهيل الفني والظرف الثاني للعرض المالي مع تجنب وضع أي رقم يشير للعرض المالي في ظرف المستندات والتأهيل الفني حتى لا تتعرض للرفض ويكون اسباب الرفض هي التقديم في موعد متأخر أو عدم تقديم خطاب الضمان الأبتدائي أو عدم تقديم المستندات كاملة أو عدم التوقيع على المستندات المطلوبة.

يتم تقييم العرض فنياً ومالياً في جلسة المفاوضات لا يتم التفاوض على السعر ولكن يتم التفاوض على بعض العناصر الفنية ويتم توقيع العقد بعد ذلك يتم طرح المستندات وكافة التعاملات والعقود والتحكيم باللغة الأنجليزيه أخر مشروع تم طرحه بأسيوط بلغت قيمة خطاب الضمان الأبتدائي بـ10 مليون جنيه.

سيتم نشر أخبار طرح المناقصات للأتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وسيتم نشرها على الموقع الرسمي للاتحاد والصفحة الرسمية بالفيسبوك بنفس توقيت نشرها بالجرائد الرسمية المصرية والأجنبية.

لمتابعة أخبار المناقصات المطروحة على المواقع الاوربية https://ted.europa.eu/en/notice/-/detail/179832-202

زر الذهاب إلى الأعلى